الأردن 'يسحر' المستثمرين العراقيين بحزمة تسهيلات

الاستثمار للحصول على الاقامة

عمان - اعلنت وزارة الداخلية الأردنية في بيان الخميس حزمة قرارات من شأنها منح تسهيلات للعراقيين للدخول والاقامة والاستثمار في المملكة التي يقيم بها نحو 750 الف عراقي.
وأعلنت الوزارة ان حزمة القرارات الخاصة بتسهيلات تقدم للعراقيين الراغبين بدخول المملكة والمقيمين على أراضيها ستدخل حيز التنفيذ اعتبارا من الأحد المقبل.
واوضحت انها تشمل "تسهيل حصول رجال الأعمال والمستثمرين على تأشيرات الدخول الى المملكة (...) الاكتفاء بموافقة وزير الداخلية (...) عند تسجيل شركة واعتمادها كموافقة دائمة عند الحصول على اذن الاقامة السنوي وشراء العقارات او شراء المركبات او استبدال رخص سوق المركبات".
ويتم "منح ابناء المستثمرين والشركاء في الشركات العاملة والمسجلة لدى وزارة الصناعة والتجارة الاردنية من القاصرين اذونات اقامة سنوية"، حسب هذه القرارات.
كما تشمل القرارات منح "المستثمرين والشركاء في الشركات المشار اليها المقيمين في المملكة منذ اكثر من عشر سنوات اقامات لمدة خمس سنوات".
وتعفي القرارات الجديدة "العراقيين من الموافقة المسبقة عند شرائهم عقارات او مركبات او استبدال رخص السوق اذا كانوا حاصلين على أذونات اقامة سنوية".
ويسمح للعراقيين غير المقيمين في المملكة بشراء العقارات فيما "يسمح للعراقي المقيم في المملكة بتملك اكثر من شقة باسم ابنه او زوجته (...) وتسجيل وترخيص اكثر من سيارة واحدة لافراد عائلته".
ويقيم في الاردن ما بين 500 الف و750 الف عراقي.
وكان الاردن الشريك التجاري الأول للعراق قبل الغزو الاميركي لهذا البلد في 2003.
وقد وجه العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الحكومة الاردنية مؤخرا الى اتخاذ اجراءات "فورية وعاجلة" لتسهيل دخول العراقيين الى المملكة.