كوبا تحتفي بالشعر والنضال ضد الحرب في الشرق الأوسط

يوجا شعرية

تونس ـ تحت شعار "الشّعر ومسؤوليّة المواطنة: الشعراء والنّضال ضدّ الحرب في الشرق الأوسط"، تلتئم الدّورة 14 للمهرجان الدّوليّ للشّعر بهافانا (كوبا)، بمبادرة من اتحاد كتّاب كوبا وفنّانيها وبالاشتراك مع عدّة أطراف أخرى، ذات صلة، وذلك في غضون شهر مايو/آيار 2009.
وهذه الدّورة مهداة، كما جاء في معلّقة المهرجان، إلى شعر بلدان الشرق الأوسط والمغرب العربي، وتمّت دعوة الشّاعر التونسي يوسف رزوقة للمشاركة في هذا المهرجان ممثّلا لشعراء شمال إفريقيا إلى جانب نظراء له من شعراء الشرق الأوسط والعالم.
إلى جانب دعوتين مفتوحتين تلقّاهما رزوقة من البرازيل بمناسبة ترجمة أعماله الشعرية الكاملة إلى البرتغالية على يد الشاعرة والناقدة ليليان هيانهاردت التي أعدّت، إلى جانب الترجمة، كتابا هو بمثابة سيرة ذاتية شاملة عن الشاعر في مختلف مراحل مسيرته الإبداعية والحياتية ومن رومانيا بعد أن ترجمت نيكولينا أوبريا وكلافا نور أشعاره إلى الرومانية.
يذكر أن الشاعر يوسف رزوقة سيسافر في غضون الأشهر القادمة إلى كلّ من الإمارات العربية المتحدة، والمكسيك، وإسبانيا وكوبا، ممثّلا لتونس بصفته شاعرا ولحركة "شعراء العالم" بصفته أمينها العامّ، ممثّل العالم العربيّ.
في الإمارات، يشارك رزوقة في فعاليات مهرجان دبي الدولي للشعر في مطلع الشهر القادم، لينتقل إثر ذلك إلى الشّارقة للاحتفاء باليوم العالميّ للشعر ضمن مهرجان يتمّ تنظيمه بالمناسبة. ومن هناك إلى المكسيك حيث تنتظم في مدينة شيابس تظاهرة كبرى احتفاء بالشاعر المكسيكي الكبير خيمي سابينس، بمناسبة مرور عشر سنوات على رحيله، في إطار احتفال المكسيك بهذا الشاعر ذي الأصل اللبنانيّ تحت شعار "عام خيمي سابينس"،
كما دعي رزوقة للمشاركة في الملتقى التونسي الإسباني الذي سيلتئم في مدينة أبيلا بإسبانيا من 19 حتى 22 من أبريل/نيسان القادم بمناسبة ترجمة أشعاره إلى الإسبانية.