مؤتمر شيكاغو العلمي يناقش المناخ ومستقبل الأرض

واشنطن
كوكب الأرض مريض

يفتتح الخميس في شيكاغو مؤتمر الجمعية الأميركية لترويج العلوم الذي سيتناول بين المواضيع الكبرى التغير المناخي ومضاعفاته ونشأة الأرض ومستقبلها.
وينتظر ان يشارك ما بين ستة ألاف وثمانية ألاف شخص من نحو خمسين بلدا في هذا المنتدى السنوي الأهم في العالم الذي يشتمل جدول أعماله على المواضع الكبرى المتعلقة بالعلوم والمجتمع.
وأكد رئيس الجمعية الأميركية لترويج العلوم جيمس ماكارثي برفسور البيولوجيا البحرية في جامعة هارفرد (مساتشوسيستس، شمال شرق) ان الموضوع المهيمن في المؤتمر سيكون "كوكبنا وحياته: النشأة والمصير".
وسيشغل موضوع الاحتباس الحراري وعواقبه وكذلك سبل مكافحته والتكيف معه حيزا كبيرا خلال هذا المؤتمر الذي سيستمر أربعة ايام.
وقد دعي نائب الرئيس الأميركي السابق آل غور الحائز على جائزة نوبل للسلام لالقاء خطاب الجمعة.
ويشتمل برنامج هذا الحدث على نحو 150 ندوة علمية وكذلك 36 مؤتمرا صحافيا.
وستخصص دورات ودراسات لتأثير ارتفاع حرارة الجو على الحيوانات البحرية وتدمير الغابات بشكل اكبر مما كان متوقعا فضلا عن ذوبان الكتل الجليدية القطبية.
وسيعرض باحثو معهد ماكس بلانك في المانيا عبر الدائرة المغلقة اخر نتائج اعمالهم حول خارطة الجينوم البشري او خارطة المورثات البشرية لانسان نياندرتال.
كما سيعرض علماء اخرون ابحاثهم حول دور النساء، الامهات والجدات، في التطور والانتقاء الطبيعي.
الى ذلك سيكرس عرض لعالم البيولوجيا تشارلز داروين الذي يحتفل بذكرى مرور مئتي عام على ولادته في الثاني عشر من شباط/فبراير وتطور "السلوك البشري".
وستنكب ندوة اخرى على استكشاف الغيوم بين النجوم حيث تتشكل الاجرام والكواكب وحيث توجد ايضا جزيئيات قد تؤدي الى نشأة حياة.
وستركز ايضا احدى الندوات على اصل وتطور الكواكب خارج نظامنا الشمسي بينها اكثر من ثلاثمئة اكتشفت حديثا منذ 1995. ويأمل علماء الكواكب اكتشاف اخرى جديدة في وقت قريب تتضمن ربما عناصر الحياة.
وستبحث ندوة كذلك في تشكل الكون والثقوب السوداء.
وفي مجال الطب سيعرض باحثون أعمالهم حول البيولوجيا التركيبية او الاصطناعية الرامية الى صنع جراثيم قادرة على إنتاج أدوية.
وستعرض أعمال أخرى حول تزايد مقاومة الأمراض للعلاجات، الإمكانات الواعدة لمادة كيميائية موجودة في اسفنج البحر تجعل البكتيريات او الجراثيم اكثر ضعفا امام المضادات الحيوية الموجودة.
كما ستدرس ندوات القدرات الإدراكية لدى بعض الحيوانات مثل الحمام والقردة.
وستكرس ندوة أخرى لـ"علم القبلة" مع تحليل علمي للمشاعر العاطفية او احاسيس الحب.
وحول موضوع الآلة في مواجهة الإنسان ستنظم مباراة بين حاسوب وبطل أميركي للعبة الغو (على الانترنت) وهي لعبة مبارزة تعتمد على الذكاء بالغة التعقيد لم يفز بها اي كمبيوتر حتى الان خلافا للشطرنج.