الخلافات العربية تظهر من جديد حول غزة

خلافات اليوم الثاني تهدد مصالحة اليوم الاول

الكويت - كشف وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري الثلاثاء عن وجود خلافات بين الدول العربية بشأن غزة تعرقل صدور البيان الختامي للقمة العربية التي تختتم في وقت لاحق الثلاثاء.

وقال زيباري في تصريحات لتلفزيون الكويت انه في الاجتماع المغلق لوزراء الخارجية العرب الثلاثاء "لبحث صيغة البيان الختامي والموقف الذي سيصدر عن القمة حول غزة لم نتوصل الى نتيجة نهائية بسبب عامل الوقت (..) وبعض المواقف".

واضاف "للاسف، المفروض في ظل هذه الاجواء ان يتنازل الكل عن جزء من موقفه في سبيل المصالحة" غير ان ذلك لم يحدث الى حد الان.

ومع ذلك فان الوزير اشار الى "جهود لا تزال تبذل للوصول الى موقف موحد".

وكان اليوم الاول لقمة الكويت الاقتصادية شهد اختراقا مفاجئا لحالة الانقسام العربي ومصالحة بين السعودية وسوريا ومصر وقطر من اجل طي صفحة الخلافات العربية التي تعمقت على خلفية الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة.

الى ذلك، قال نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد الذي كان بلده طرفا في لقاء مصالحة مع السعودية وقطر ومصر الاثنين، ان خلافات ما زالت قائمة بين الدول العربية.

وقال المقداد للتلفزيون الكويتي من مقر انعقاد القمة حيث تتم صياغة البيان الختامي "اذا اردنا ان نتكلم بموضوعية، هناك خلافات بين الاشقاء العرب".