'غنيمة جديدة': القراصنة يحتجزون باخرة من هونغ كونغ

حرب حقيقية بين القراصنة والبحرية الغربية

دبي - استولى قراصنة على سفينة شحن من هونغ كونغ تقوم شركة ايرانية بتشغيلها في خليج عدن قبالة سواحل اليمن، بحسب ما اعلن الاسطول الخامس الاميركي.
وقال المتحدث باسم الاسطول الخامس الليفتنانت نايثن كريستنسن "نملك تفاصيل قليلة لكننا نعلم ان السفينة التي تشغلها شركة ايرانية استولى عليها" قراصنة في خليج عدن.
وردا على سؤال عما اذا كانت السفينة تتجه حاليا الى الساحل الصومالي، اجاب "لا نعلم المكان المحدد للسفينة لكننا نعتقد ان الامر على هذا النحو".
واوردت وكالة انباء الصين الجديدة في وقت سابق نقلا عن المركز الصيني للابحاث والاغاثة البحرية ان السفينة "ديلايت" كانت تقل 36 الف طن من القمح الى ميناء بندر عباس الايراني وعلى متنها طاقم من 25 شخصا.
ولم تحدد الوكالة جنسيات افراد الطاقم، مكتفية بالقول ان ايا منهم ليس صينيا او من هونغ كونغ.
ونجحت فرقاطة المانية الثلاثاء في ابعاد قراصنة كانوا يحاولون الاستيلاء على ناقلة نفط بريطانية شمال الصومال على ما ذكرت البحرية الالمانية.
فقد اقلعت مروحية من نوع لينكس من الفرقاطة "كارلسروه" التي كانت متجهة الى مصر، لارغام القراصنة على الفرار بعدما تلقت السفينة الالمانية نداء استغاثة من حافلة النفط البريطانية "ترافلغار" قالت فيه انها تتعرض لهجوم من ثمانية الى عشرة زوارق سريعة على ما جاء في البيان.
ووقع الحادث في خليج عدن.
والاثنين ارغمت مروحية تابعة للفرقاطة "كارلسروه" على الفرار زورقين سريعين كانا يحاولان الاستيلاء على سفينة الشحن الاثيوبية "اندينت" على بعد حوالى خمسين كيلومترا قبالة السواحل اليمنية على ما اوضحت البحرية الالمانية كذلك.
وقد احتجز القراصنة الصوماليون الذين يكثفون من عملياتهم في هذه الفترة، نهاية الاسبوع الماضي ناقلة النفط السعودية العملاقة "سيريوس ستار" في المحيط الهندي.
ومنذ مطلع العام 2008، هوجمت 92 سفينة في خليج عدن والمحيط الهندي من قبل قراصنة صوماليين بينها 11 في الفترة الممتدة بين 11 و16 تشرين الثاني/نوفمبر وحدها، على ما اظهرت حصيلة اخيرة للمكتب البحري الدولي.