الإجازات الطويلة تنبئ بالموت

المكتوب يظهر من عنوانه

لندن ـ قال باحثون الجمعة ان العاملين الذين يأخذون إجازات مرضية لفترات طويلة - حتى لامراض عادية مثل الانفلونزا - اكثر عرضة بكثير للوفاة قبل زملائهم العاملين الذين لا يأخذون مثل هذه الاجازات.

وشملت الدراسة التي اجريت على عاملين بالحكومة اشخاصاً كانوا اصحاء في البداية واشارت الى ان الاجازات المرضية الطويلة لامراض بسيطة الى جانب الاجازات الاخرى لامراض خطيرة قد تنبئ بمشاكل صحية خطيرة فيما بعد.

وقالت جيني هيد خبيرة الاحصاء في جامعة كوليدج لندن التي اشرفت على الدراسة "لا يؤدي فحسب الى ظروف صحية خطيرة بل يبدو ان هذه العلاقة ترى عبر سلسلة واسعة من المشاكل الصحية الشائعة".

وأضافت "هذا يبدو انه مؤشر مبكر جيد على الاشخاص الذين بصدد الإصابة بامراض اكثر خطورة على المدى الطويل".

واضافت هيد ان هذه النتائج قد تساعد الاطباء والعاملين على التعرف على الاشخاص الاكثر عرضة لامراض خطيرة مبكراً وقبل وقت طويل من ظهور اعراض عليهم.

وبحث التقرير الذي نشر في "الدورية الطبية البريطانية" السجلات المرضية لعدد 6478 موظفاً مدنياً بريطانياً في الفترة بين 1985 و1988 ثم تتبعوهم لمعرفة الرجال والنساء الذين توفوا خلال 2004.

ووجدوا ان الاشخاص الذين قاموا بإجازات مرضية اكثر من سبعة ايام كانوا اكثر احتمالاً للوفاة.
والاشخاص الذين قاموا بإجازة واحدة طويلة او اكثر خلال ثلاث سنوات اكثر ترجيحاً بنسبة 66 في المئة للوفاة كما قالت هيد.

واضافت "ورأينا ايضا هذه الصلة لدى الاشخاص الذين كانت صحتهم جيدة في بداية الدراسة".

وبينما قد يكون هناك تفسير ازاء ان الاشخاص الذين يقومون بإجازة بسبب جراحة أو مشاكل في الدورة الدموية سيواجهون زيادة في احتمالات الوفاة مبكراً؛ فقد شملت النتائج اشخاصاً طلبوا اجازات مرضية بسبب شكاوى بسيطة مثل السعال ونزلات البرد والانفلونزا.

وتسبب السرطان في نحو نصف الوفيات فيما تسببت مشاكل القلب في 25 في المئة أخرى لكن الباحثين لم يدرسوا فيما يبدو آليات محتملة لتفسير الصلة بين الوفاة مبكراً وفترات المرض الطويلة.

فقد عزَّزت مشاكل نفسية مثل الاكتئاب من احتمالات الوفاة لاسباب تتعلق بالسرطان بواقع ضعفين ونصف وفيما زادت الايام المرضية لمشاكل مثل آلام الظهر او التهاب المفاصل ايضا من مخاطر الوفاة المبكرة.