أميركا تسلح اسرائيل برادار بعيد المدى

رادار لدعم قدرات صواريخ أرو الاسرائيلية

القدس - قال مسؤولون امنيون الاحد ان الولايات المتحدة زودت اسرائيل مؤخرا بنظام رادار يحسن قدرتها على اعتراض الصواريخ طويلة المدى مثل التي تستخدمها ايران.

وذكر راديو اسرائيل ان طاقما مؤلفا من نحو 120 من افراد الجيش الأميركي سيعكف على تشغيل النظام في صحراء النقب بجنوب اسرائيل.

وقال مسؤول طلب عدم ذكر اسمه او جنسيته ان نظام الرادار الواسع المدى سيطور الدرع الاسرائيلية للصواريخ ذاتية الدفاع (أرو 2).

وحصل وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك على موافقة وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) على تزويد اسرائيل بالرادار القوي خلال زيارة الى واشنطن في يوليو/تموز.

وتقود الولايات المتحدة الجهود للحد من طموحات ايران النووية من خلال فرض عقوبات واضعة في اعتبارها تهديدات اسرائيل باللجوء الى ضربات عسكرية اذا رأت ان الدبلوماسية وصلت الى طريق مسدود.

ووصف مسؤولون أميركيون نظام الرادار الذي طورته شركة رايثون بأنه قادر على رصد جسم في حجم كرة البيسبول من على بعد نحو 4700 كيلومتر. وسيمكن هذا النظام الصاروخ أرو من اعتراض الصاروخ شهاب 3 الايراني ذاتي الدفع في منتصف الطريق تقريبا خلال رحلته المفترضة الى اسرائيل والتي تستمر 11 دقيقة.

ورفض الجيش الاسرائيلي تأكيد او نفي نبأ شحنة الرادار.

وتحاول الولايات المتحدة وحلفاؤها تعزيز عقوبات الامم المتحدة على ايران بسبب خططها النووية المثيرة للجدل. وتقول ايران انها تخصب اليورانيوم لتوليد الكهرباء فحسب، لكن القوى الغربية تشتبه في انها تحاول سرا بناء اسلحة نووية.