شركة دولفين تزود سلطنة عمان بالغاز القطري

شبكة غاز إقليمية حقيقية

ابوظبي - اعلنت شركة "دولفين للطاقة المحدودة" الثلاثاء أنها ستقوم بتزويد سلطنة عمان بالغاز من قطر وذلك اعتبارا من شهر تشرين الاول/اكتوبر وبعد ان بدأت في 2007 تزويد الامارات بالغاز.
واوضحت الشركة في بيان ان عملية ضخ الغاز الى سلطنة عمان عبر الامارات، ستبدأ في تشرين الاول/اكتوبر "حالما تكون السلطنة جاهزة لاستقبال توريدات الغاز"، مشيرة الى ان ذلك يتم بناء على اتفاقية لبيع الغاز وقعتها شركة دولفين مع شركة النفط العمانية في الخامس من ايلول/سبتمبر 2005 وتنص على تزويد الشركة السلطنة بنحو 5.7 ملايين متر مكعب يوميا خلال فترة ربع قرن.
وستقوم دولفين بتوريد هذه الكميات إلى عمان من الغاز الذي تتسلمه من دولة قطر من خلال نظام توزيع الغاز في المنطقة الشرقية بالامارات وذلك عبر وصلة في مدينة العين تقع على الحدود الإماراتية-العمانية.
وستظل هذه الاتفاقية سارية المفعول طيلة 25 عاما على أن يبدأ العمل بها في تاريخ أقصاه 31 أكتوبر المقبل.

وستتسلم عمان حصتها من الغاز بعد وصوله من قطر عبر خط أنابيب دولفين للتصدير إلى محطة استقبال الغاز بالطويلة في أبو ظبي وذلك قبل أن يعبر الحدود إلى عمان عبر نظام توزيع الغاز في المنطقة الشرقية.

و أكد أحمد علي الصايغ الرئيس التنفيذي لشركة دولفين في تصريح سابق أن هذا المشروع سيؤسس لشبكة غاز إقليمية حقيقية قائلا إن الشركة تتطلع خلال الشهر القادم إلى إنجاز التزاماتها تجاه هذا الحلم العظيم وتجاه العقد الذي أبرم مع سلطنة عمان.