طرب من وحي الشعراء في اختتام مهرجان قرطاج

تونس - من طارق عمارة
خاتمة غنائية بطعم شعري

أطفأت الليلة الماضية شموع الدورة 44 من مهرجان قرطج الدولي أحد أبرز المهرجانات العربية بعرض موسيقي "ياليل يا قمر" خصص لتكريم الشعر والشعراء من بينهم محمود درويش واحمد فؤاد نجم ومنصور الرحباني.
وطيلة العرض الذي استمر زهاء ساعتين ونصف الساعة غنى صلاح مصباح ونور الدين الباجي وأماني السويسي ودرصاف الحمداني من تونس عددا من اشهر القصائد للشاعر الفلسطيني الذي توفي الاسبوع الماضي محمود درويش اضافة لقصائد للتونسي ابو القاسم الشابي وغيرهما.
وبدأ الحفل الذي حضره وزير الثقافة التونسي محمد العزيز بن عاشور بمعزوفة "قرطاج" قبل ان يشترك نور الدين الباجي ودرصاف الحمداني في اداء أغنية ياليل يا قمر من اشعار التونسي عبد الحميد خريف بمشاركة أكثر من ثلاثين عازفا.
وقال محمد القرفي قائد الفرقة ومنتج عرض ياليل يا قمر ان هذا العرض "لتكريم الشعر والشعراء من عبد الحميد خريف الى الشابي واحمد فؤاد نجم ومنصور الرحباني وسعيد عقل الى محمود درويش".
واضاف انه يهدف الى تقديم لون موسيقي متميز بتطويع قصائد أبرز الشعراء العرب الى مقطوعات موسيقية متميزة تبهر الجمهور.
وشدت أماني السويسي بأغنية "بيروت" لمنصور الرحباني قبل ان تردد رائعة فيروز "زهرة المدائن".
اما صلاح مصباح فغنى "غزة في قلب العرب" لاحمد فؤاد نجم و"وطني جبينك" لدوريش بينما كانت شاشة عملاقة تعرض صوره.
وتوفي درويش الاسبوع الماضي عقب جراحة في القلب بمستشفى في ولاية تكساس الاميركية.
لكن الجمهور الذي تجاوز عدده سبعة آلاف في بداية العرض لم يبق منه سوى الفين مع نهاية السهرة بسبب الملل الذي انتابه.
وقالت الشاعرة حياة الرايس "اعتقد ان الجمهور مل نفس الايقاع رغم ان القصائد المختارة متميزة.. كان يمكن اختيار قصائد تتلائم اكثر مع مزاج جمهور قرطاج".
وفي نهاية الحفل اشترك الباجي والحمداني ومصباح والسويسي في اداء أغنية نشيد الحياة لابو القاسم الشابي الملقب "بشاعر تونس الخالد" قبل ان يختتم العرض باغنية "وطني الاكبر" للموسيقار محمد عبد الوهاب اداها المغنون بشكل جماعي.
واجتذبت انشطة الدورة الحالية من المهرجان جماهير كبيرة في أغلب العروض بعد ان تعهد منظموها بمنع فناني الاثارة من اعتلاء خشبة مسرح قرطاج في مسعى لاستعادة هيبة فقدها المهرجان في الاعوام الاخيرة.
وشارك في عروض هذا العام عدة نجوم من بينهم اللبنانية ماجدة الرومي والمصريان هاني شاكر وانغام والعراقي كاظم الساهر والتونسيان صابر الرباعي وأمينة فاخت اضافة لتشين بول من جمايكا.