أوسيتيا الجنوبية وابخازيا عازمتان على نيل استقلالهما

مدفيديف: دافعتم عن ارضكم فانتصرتم

موسكو - اعلن رئيسا جمهوريتي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية الانفصالتيين في جورجيا خلال مؤتمر صحافي مشترك الخميس تصميم الجمهوريتين على نيل استقلالهما.
وقال رئيس اوسيتيا الجنوبية ادوارد كوكويتي ان "تطلع شعب اوسيتيا الجنوبية الى الاستقلال لم يتبدل. نسعى الى الاستقلال بما يتوافق تماما مع قواعد القانون الدولي".
وصرح الرئيس الابخازي سيرغي باغباش "في ما يتصل باستقلالنا (...) لن توقفنا اي قوة. الهدف تم تحديده وسنسير نحو هذه الغاية معا".
وكان الرئيس الروسي ديمتري مدفيدف الذي استقبل القائدين الانفصاليين في الكرملين صرح سابقا ان روسيا "ستدعم" و"ستضمن" اي قرار تتخذه ابخازيا واوسيتيا الجنوبية حول وضعهما.
واستبعد باغباش وكوكويتي اي احتمال للتفاوض مع تبيليسي حول وضعهما.
وقال باغباش "اذا كانت هناك نافذة مفتوحة قبل الاعتداء في اوسيتيا الجنوبية للحوار من خلال وسطاء كالامين العام (للامم المتحدة) (...) فليس من حوار بعد اليوم، ولا محادثات مع جورجيا".
واعلنت الجمهوريتان الانفصاليتان استقلالهما من طرف واحد غداة انهيار الاتحاد السوفياتي واستقلتا بحكم الامر الواقع عن جورجيا التي فقدت السيطرة عليهما، وهما تطالبان مذاك المجتمع الدولي الاعتراف بهما.
وفي الكرملين، وقع زعيما المنطقتين الانفصاليتين خطة سلام من ست نقاط تفاوض عليها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي تراس بلاده الاتحاد الاوروبي مع روسيا وجورجيا.