الكويت: اغلاق مضيق هرمز عقاب لدول مجلس التعاون الخليجي

40% من النفط العالمي يمر عبر هرمز

الكويت - قال وزير الخارجية الكويتي الشيخ محمد الصباح في تصريح نشرته الصحف الكويتية الاربعاء ان تهديد ايران باغلاق مضيق هرمز الاستراتيجي هو بمثابة عقاب لدول مجلس التعاون الخليجي.
وقال الشيخ محمد بحسب صحيفة القبس ان "المسؤولين الايرانيين من خلال تصريحهم هذا يلوحون بمعاقبة دول مجلس التعاون" واصفا التهديد بالأمر "المستغرب لكون دول مجلس التعاون قد عبرت عن موقفها بتأييد حق ايران في استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية ورفضها لأي عمل عسكري ضدها".
واستغرب الشيخ محمد ان يطلق المسؤولون الإيرانيون تهديدات "بمعاقبة دولة مجلس التعاون في حال تعرضها (ايران) لعمل عسكري قد ينطلق من دول عدوة لإيران وليس من دول مجلس التعاون".
واعتبر وزير الخارجية الكويتي ان "ما نحتاجه الآن هو الاستقرار ونحتاج الى الحكمة خاصة وان هناك مؤشرات إيجابية في هذا المجال".
وكان رئيس هيئة اركان الجيش الايراني حذر السبت من ان بلاده ستغلق مضيق هرمز الذي يمر عبره 40% تقريبا من النفط العالمي، في حال تعرضت مصالحها للخطر.
واعلن الجنرال حسن فيروز ابادي انه "على كل الدول ان تعلم انه في حال تجاهل مصالح ايران في المنطقة، فمن الطبيعي ان لا نسمح للآخرين باستخدام" الطريق البحرية.