عُمان تروج لسياحتها في السعودية

استقبال حافل في عسير

مسقط والرياض - تشارك سلطنة عمان في قافلة الاعلام السياحي الخليجي التي أطلقتها الهيئة العامة للسياحة والآثار بالمملكة العربية السعودية في مناطق عسير والباحة والطائف ومكة وجدة، والتي يشارك فيها 30 إعلاميا من مختلف وسائل الإعلام المرئي والمسموع والمقروء في دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية، وذلك بالتعاون مع الشركة السعودية للنقل الجماعي (الناقل الرسمي للقافلة)، حيث يمثل السلطنة في هذه القافلة الإعلامي سعيد بن خلفان النعماني والصحفي مؤمن بن قلم الهنائي.
وقال مدير إدارة الإعلام والعلاقات العامة في الهيئة ماجد بن علي الشدي "إن الهيئة من منطلق شراكتها مع المناطق، ومع وسائل الإعلام الخليجية والعربية تقوم بتسيير رحلات للإعلاميين في مختلف الوسائل والقنوات الإعلامية من صحف وإذاعة وقنوات تلفزيونية للمناطق السياحية في المملكة العربية السعودية خلال إجازة صيف هذا العام (كمرحلة رابعة)".
وقال ان القافلة تهدف إلى "دعم وتشجيع وترسيخ مفهوم السياحة البينية بين دول مجلس التعاون والدول العربية، وتفعيل السوق المشتركة بين دول المجلس في مجال السياحة، وتفعيل مخرج من مخرجات استراتيجية الإعلام السياحي، من خلال تنظيم رحلات للإعلاميين".
وأضاف "ويأتي ذلك إيماناً من دول المجلس بدور الإعلام في دفع عجلة التنمية السياحية البينية، إضافة إلى التعريف بالمقومات السياحية في مناطق المملكة العربية السعودية في الإعلام الخليجي والعربي المشارك في القافلة وتحفيز السياح لزيارة المواقع والمناطق السياحية وعمل التقارير واللقاءات الصحفية والإذاعية والتلفزيونية مع المسؤولين والمستثمرين والسياح، وكذلك توثيق العلاقة مع الإعلاميين الخليجين والعرب المشاركين في القافلة".
وأوضح الشدي أن "المرحلة الرابعة من المشروع والتي تتضمن برامج عمل يومية مركزة، سوف تغطي مناطق عسير، والباحة، ومكة المكرمة (الطائف، وجدة) من خلال لقاءات إعلامية أمراء المناطق رؤساء مجالس التنمية السياحة في المناطق، ومسؤولي أجهزة السياحة والمستثمرين في المجال السياحي، إضافة إلى تغطية المهرجانات والفعاليات السياحية المقامة على هامش مهرجانات الصيف، إضافة إلى زيارة المشاريع والقرى السياحية، ومراكز المعلومات السياحية في المطارات والأسواق، وكذلك التعرف على المقومات السياحية التي تضمها هذه المناطق السياحية".
وأشار إلى أن الهيئة استعانت بالعديد من المرشدين السياحيين المعتمدين من الهيئة المشاركة في الإرشاد السياحي للإعلاميين خلال زياراتهم للمناطق السياحية في المملكة العربية السعودية.
وأكد الشدي أن القافلة" تضم مذيعين ومصورين متخصصين من ثماني قنوات فضائية خليجية وعربية تحظى بنسب مشاهدة عالية، و10 محررين من أبرز الصحف الخليجية إضافة إلى مشاركة محررين متميزين من صحف خليجية من الكويت: القبس والوطن، ومن البحرين: الأيام وأخبار الخليج، ومن قطر: الشرق والوطن، ومن الإمارات: الخليج والبيان، ومن عُمان: الوطن وعمان".
وأشاد بوسائل الإعلام المشاركة "التي تعد إحدى أهم الوسائل المحفزة للجماهير لاستيعاب مفهوم السياحة، وللمستثمرين من خلال الارتقاء بصناعة السياحة في المملكة العربية السعودية، وتكوين صورة ذهنية إيجابية عنها لدى الجمهور الداخلي والخارجي بحيث تسهم في تسويق منتجاتها".
وأكد مدير إدارة الإعلام والعلاقات العامة في الهيئة على "أهمية الشراكة التي تجمع الهيئة بالقطاعين العام والخاص في مناطق المملكة العربية السعودية"، مشيرا إلى الدعم والرعاية "التي لقيها المشروع من امارات المناطق وأجهزة السياحة في المناطق التي سوف تزورها القافلة وكذلك الرعاة للقافلة".
ويذكر أن الهيئة سبق أن سيَّرت ثلاث قوافل إعلامية إلى المدينة المنورة وعسير والباحة والطائف والقصيم وجازان ونجران والجوف وتبوك.