تحديد مسار رالي المنطقة الشرقية على وشك الانتهاء

مسار المراحل الخاصة الـ12 سيكون في الصحراء المحيطة بالدمام

الرياض - اقتربت اللجنة المنظمة لرالي المنطقة الشرقية بالسعودية، المرشح للانضمام الى بطولة الشرق الاوسط للراليات التي تقام تحت اشراف الاتحاد الدولي للسيارات "فيا"، على الانتهاء من تحديد مسار المراحل الخاصة لهذا الحدث الذي يقام في مدينة الدمام المطلة على الخليج العربي بالمنطقة الشرقية بين 11 و13 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.
ويقام هذا الحدث الذى ينظمه الاتحاد العربي السعودي للسيارات والدراجات النارية، تحت رعاية الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز، حاكم المنطقة الشرقية، وبدعم من الرئاسة العامة لرعاية الشباب السعودية (وزارة الرياضة) ويشرف عليه نائب رئيس الاتحاد الدولي للسيارات "فيا"، المختص بشؤون الشرق الاوسط، ديرك ليدجر.
واستقر المسؤولون عن الرالي على ان يكون مقره الرئيسي ومقر الفحص الفني للسيارات المشاركة في منتجع "نصف القمر" المطل على الخليج والذي ستقام به مرحلة استعراضية في 11 تشرين الثاني/نوفمبر.
وسيكون مسار المراحل الخاصة الـ12 في الصحراء المحيطة بمدينة الدمام وعلى بعد 20 كلم منها وسيقام الرالي على مدى يومين في 12 و13 تشرين الثاني/نوفمبر بواقع 6 مراحل كل يوم يبلغ طول كل منها نحو 25 كلم.
وقال مشعل السديري، رئيس الاتحاد العربي السعودي للسيارات والدراجات النارية ورئيس اللجنة المنظمة لرالي السعودية ": "شجعنا النجاح الذي حققناه في تنظيم رالي باها حائل، الجولة الاولى من بطولة العالم لراليات الباها، في شهر شباط/فبراير الماضي على الشروع في تنظيم رالي ينضم لبطولة الشرق الاوسط للراليات لا سيما بعد النجاح الذي حققته الكويت بانضمامها الى روزنامة البطولة العام المقبل".
واضاف" سيشارك في الرالي هذا العام ابرز السائقين المشاركين في بطولة الشرق الاوسط للراليات للتعرف على مسار الرالي والاستعداد للمشاركة فيه عندما يصبح احدى جولات البطولة العام المقبل (الجولة الثالثة) في حال تحقيقه النجاح المطلوب. ومن بين المشاركين القطري ناصر العطية والاماراتي سهيل المكتوم واللبناني ميشال صالح والكويتي صلاح بن عيدان، الى جانب السعوديين احمد الصبان وماجد الغامدي".
وقامت اللجنة المنظمة لرالي السعودية بالاستعانة بخدمات الخبيرين اللبناني، المقيم في البحرين، ايلي سمعان، والعماني حمود الجابري، صاحبي الخبرة الطويلة في راليات المنطقة.
واشرف سمعان على تنظيم رالي قطر هذا العام كما سبق له ان نظم رالي البحرين الدولي، فيما شارك الجابري في تنظيم رالي عمان الدولي لعدة سنوات، وفي الآونة الاخيرة، شارك في إدارة سلسلة من الراليات بدولة الامارات العربية المتحدة.
وسيتولى سمعان مسؤولية مدير الرالي والجابري سيكون مساعدا له.
وقال السديري "هناك امكانية هائلة لاقامة مراحل خاصة متميزة للرالي في السعودية ونعمل على وضع مسار يتناسب مع شروط الاتحاد الدولي للسيارات"، مضيفا "سيتولى عدد من السعوديين الذي سبق لهم العمل مع ليدجر في رالي حائل، مسؤولية ادارة رالي المنطقة الشرقية".
واوضح "يعد هذا الرالي اول نشاط يقوم به الاتحاد العربي السعودي للسيارات والدراجات النارية الذي اعلن عن تأسيسه قبل شهرين في خطوة من شانها دفع رياضة السيارات في السعودية الى افاق لم تشهدها من قبل وتزيد عدد الانشطة والسباقات على ارض السعودية".
واشار السديري الى ان الاتحاد العربي السعودي للسيارات والدراجات النارية جاء تتويجا لاعمال اللجنة السعودية لرياضة السيارات والدراجات النارية التي كانت مسؤولة لاكثر من ثلاثة اعوام عن تنظيم الرياضات الميكانيكية والراليات ونجحت في وضع رالي باها حائل ضمن روزنامة بطولة العالم لراليات الباها.
واقيم رالي باها حائل بنجاح في شهر شباط/فبراير الماضي وكان نجاح هذا الرالي هو الدافع الى التفكير في تنظيم رالي المنطقة الشرقية لينضم الى بطولة الشرق الاوسط للراليات.
وكان الامير سلطان بن فهد بن عبد العزيز، الرئيس العام لرعاية الشباب (وزارة الرياضة)، اصدر قرارا بتأسيس الاتحاد العربي السعودي للسيارات والدراجات النارية برئاسة المهندس مشعل السديري الذي كان رئيسا للجنة السعودية لرياضة السيارات والدراجات النارية لاكثر من ثلاث سنوات.
وضم تشكيل الاتحاد الجديد الدكتور حاتم ابو السمح كنائب للرئيس، ونابت السرحاني كأمين للصندوق، وعمار قاضي كامين عام الاتحاد.
وضم الاتحاد في عضويته كلا من الدكتور صالح الصليع،ومنذر المنذر والدكتور بدر البدر، إلى جانب سائقي الراليات السابقين عبدالله باخشب ومحمد المالكي.
وكان عدد من السائقين السعوديين قد سجلوا بصماتهم في بطولة الشرق الأوسط للراليات لعدة سنوات وكان محمد المالكي اول سائق ينطلق الى المشاركة في هذه البطولة، وتلاه ممدوح خياط بطل الشرق الاوسط 1992.
اما السائق الاشهر، فهو عبد الله باخشب الذي فاز ببطولة الشرق الاوسط 3 مرات، كما شارك في عدد من جولات بطولة العالم للراليات.
وهناك اسماء اخرى مثل احمد الصبان الذي يعد اول سائق في الشرق الاوسط يقود سيارة من الفئة "اس 2000"، ويزيد الراجحي الفائز برالي الكويت هذا العام، والواعد ماجد الغامدي الفائز بفئة (تي 2) في رالي حائل الدولي.