بيئة أبوظبي تُشارك وايلدسكرين إطلاق مشروع اركيف

فصائل معرضة لخطر الإنقراص

أبوظبي ـ عقدت هيئة تطوير البيئة بأبوظبي (EAD) (وهي أحد الهيئات التي أسستها حكومة أبوظبي في عام 1996 بهدف حماية البيئة والحفاظ عليها) شراكة دولية جديدة مع منظمة وايلدسكرين Wildscreen لمدة ثلاثة أعوام، تحصل فيها المنظمة علي الإستثمارات اللازمة لتطوير وإطلاق مشروعها ARKive بالدولة في مقابل زيادة الوعي العالمي عن التنوع البيولوجي في الإمارات العربية المتحدة والترويج له.
وعُقد في مدينة بريستول ببريطانيا حفل توقيع لتلك الشراكة الرسمية، الخميس بين ماجد المنصوري ـ الأمين العام لهيئة البيئة ـ أبوظبي، وديك إميري رئيس وايلدسكرين، وهاريت نيمو الرئيس التنفيذي لمنظمة وايلدسكرين.
وحضر المناسبه عدد من كبار الشخصيات بما في ذلك رئيس بلدية بريستول، والمستشار ريستون جريفاي، وماري بريور ممثلة الملكه اليزابيث الثانية في بريستول، إضافة إلى حضور عدد كبير من الصحفيين والإعلاميين في بريطانيا.
ويذكر أن وايلدسكرين هي مؤسسة خيرية تعمل علي دعم وترويج مفهوم الحفاظ علي البيئة من خلال استخدام صور طبيعية للحياة في البرية. ويعد مشروع ARKive أحد مبادراتها العالمية والفريدة من نوعها والذي يجمع بين أفضل الأفلام والصور لجميع أنواع الفصائل حول العالم في مكتبة رقمية مركزية واحدة بهدف بناء سجلات مرجعية سمعية وبصرية رائعة ومعبرة عن الحياة البرية علي كوكب الأرض، فبدون مثل هذه التسجيلات من أفلام وصور لكانت انحصرت معرفة المجتمع الحديث عن النباتات والحيوانات المختلفة والتي تشاركنا الحياة على هذا الكوكب في إطار ضيق جدً خاصة في عصرنا الحالي الذي تزداد فيه أعدادنا ممن يعيشون حياة المدينة منقطعين تماما عن الطبيعة وما تحمله بين طياتها.
وقد أثبتت الأفلام والصور التاريخية عن الطبيعة تأثيرها ومقدرتها علي جذب الإنتباة لكي تكون أكثر الوسائل استخداماً ونجاحاً في زيادة وعينا عن عالم الطبيعة، فالكثير منا لم تسنح له الفرصة لكي يرى حوتاً على سبيل المثال أو حيوان الباندا الجميل وعلى الرغم من هذا فإن حركة الحفاظ على البيئة الطبيعية والحياة في البرية تستغلهم كرموز معبرة عنها لأن الجميع يعرف خصائصهم التي تميزهم، ويرجع الفضل في ذلك إلى هذه الأفلام والصور التسجيلية.
ويعمل ARKive على تجميع وتوثيق وفهرسة الصور والأفلام للحفاظ عليهم للأجيال القادمة بحيث يمكن الوصول إليهم عبر الموقع الإلكتروني الحائز على عدة جوائز. www.arkive.org ولهذا فإن هذه الشراكة الإستراتيجية بين الـEAD ووايلدسكرين تسعي للتوعية بالفصائل المتنوعة والموجودة في الإمارات العربية المتحدة والمهددة بالإنقراض عن طريق إجراء الأبحاث اللازمة عنهم وتسجيلهم وتأييدهم على ملفات ARKive.
وتأتي هذه الشراكة في إطار سعي الهيئة الإتحادية للبيئة الدائم خلف توسيع مشاريعها الخاصة بالحفاظ علي الحياة البرية في أبوظبي وغيرها من البلدان العربية، ولقد شملت هذه المبادرات برامج لإعادة فصيلة المها العربية في أبوظبي والدجاج البري في المغرب.
وتنضم شركة الإنتاج الإعلامي بيراميديا للمشاركة مع الــEAD ومساعدتها علي توثيق وتسجيل كل الفصائل من خلال إنتاج سلسلة من الأفلام الوثائقية عن الفصائل المعرضة لخطر الإنقراص في الدولة. وانتهت بيراميديا مؤخراً من إعداد عدة أفلام وثائقية عن المها العربي والدجاج البري، والتي سجلت البرامج المعدة لتربيتهم ومن ثم إطلاقهم في البرية.
ويقول ماجد المنصوري ـ الأمين العام لهيئة البيئة ـ أبوظبي ـ "تعد أبوظبي ملاذاً بيئياً ينتظر من يكتشفه ولهذا فلقد قمنا بعدة مبادرات لدعم مشاريعنا وتطوير مدينة أبوظبي لكي تصبح واحدة من أكثر المناطق تقدماً في مجال البيئة في العالم، فلدينا مبادرة (مصدر) التي ترعي وتضم أحدث ما توصلت اليه التكنولوجيا الحديثة في مجال مصادر الطاقة المتجددة وغيرها من المشاريع التي تعمل الهيئة علي تنميتها من أجل الحفاظ علي البيئة، فكلنا نعمل جاهدين من أجل إعداد أبوظبي للمستقبل، وتعاوننا مع منظمة وايلدسكرين ومشروع ARKive بصفة خاصة، والذي من شأنه أن يساعدنا على إظهار التنوع البيولوجي بها وتسجيل خصائص كل فصيلة."
كما صرح هاريت نيمو الرئيس التنفيذي لمنظمة وايلدسكرين "مع تزايد أعداد وسرعة انقراض الفصائل المختلفة بمعدلات غير مسبوقة في أي عصر من تاريخ الكرة الأرضية تصبح تلك المشاريع والمبادرات من طبيعة مشروع ARKive علي قدر لا يستهان به من الأهمية والفاعلية. ويسعدنا التعاون مع هيئة الإتحاد للبيئة واستغلال هذه الفرصة لكي نُشاركهم في تحقيق أهدافهم في الحفاظ علي البيئة في أبوظبي، وإلقاء الضوء على مشروعات البيئة المختلفة بها.
فبخبرائها الذي يعملون في مجال صناعة الأفلام عن الحياة البرية من علماء ومتخصصين في مجال الحفاظ علي البيئة، تعد وايلدسكرين هي أفضل منظمة تتعاون معها الإمارات العربية المتحدة لكي تستخدم الأفلام والصور للترويج لأهمية الحفاظ علي عالم الطبيعة."
يذكر أن هيئة البيئة بأبوظبي، هيئة حكومية تأسست في 1996 بهدف حماية البيئة والحفاظ عليها بالإضافة الي الدعم والترويج للتطوير المحافظ بإمارة أبوظبي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة.
أما وايلدسكرين، فهي منظمة خيرية مهمتها هي خلق نوع من التفهم والتقدير العام للتنوع البيولجي في جميع أنحاء العالم والحاجة لمجهودات الحفاظ علي البيئة، ومن أهم المبادرات التي قامت بها المنظمة هي مهرجان وايلدسكرين (وهو أكبر وأشهر المهرجانات الخاصة بأفلام الحفاظ علي البيئة والحياة البرية، بالإضافة الي مشروع ARKive وهو مكتبة مركزية رقمية تجمع كل الأفلام والصور التي تم تسجيلها عن الفصائل المهددة بالإنقراض في كل أنحاء العالم لكي تصبح متاحة للجميع علي شبكة الإنترنت.