اسعار النفط تقفز الى مستويات قياسية جديدة

غازبروم: سعر البرميل سيصل الى 250 دولارا

لندن - قفزت أسعار النفط في التعاملات الآجلة الى مستوى قياسي جديد الجمعة متجاوزة 142 دولارا للبرميل لتواصل ارتفاعها بعد صعودها حوالي أربعة في المئة في الجلسة السابقة اذ أدى هبوط أسواق الاسهم العالمية الى ارتفاع أسعار السلع الاولية.
وفي الساعة 12:12 بتوقيت غرينتش ارتفع الخام الامريكي الخفيف لعقود اغسطس/اب 1.70 دولار الى 141.34 دولار للبرميل متراجعا عن أعلى مستوياته خلال يوم الجمعة البالغ 142.26 دولار للبرميل.
وارتفع سعر مزيج برنت خام القياس الاوروبي 1.39 دولار الى 141.22 دولار.
وتراجعت المخزونات العالمية الى ادنى مستوياتها في ثلاثة أشهر مع تدهور اوضاع التضخم العالمي مما أثار مخاوف بشأن توقعات ارباح الشركات.
ويأتي ارتفاع اسعار النفط على الرغم من خطوات أميركية للحد من المضاربات في سوق الطاقة.
واقر المشرعون الاميركيون الخميس تشريعا يوجه لجنة التعاملات الآجلة على السلع لاستخدام جميع سلطاتها بما فيها السلطات في حالات الطوارئ للحد فورا من دور المضاربات في اسواق الطاقة الآجلة.
وزادت اسعار النفط الى مثليها من 70 دولارا للبرميل قبل عام بسبب تعطيلات في الامدادات وتوترات سياسية في الشرق الاوسط. واسهم ارتفاع التدفقات المالية على اسواق السلع من جانب مستثمرين يسعون للتحوط ضد مخاطر التضخم وضعف الدولار في ارتفاع الاسعار.
الى ذلك، صرح الكسي ميلر رئيس المجموعة الروسية للطاقة غازبروم في مقابلة نشرتها صحيفة فايننشال تايمز الجمعة ان منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) لا تستطيع التأثير على اسعار النفط.
وقال ميلر "لم يتخذ قرار واحد يؤثر فعليا على السوق العالمية للنفط"، مشيرا الى اوبك.
وكرر رئيس المجموعة الروسية العملاقة انه يتوقع تشهد اسعار النفط ارتفاعا هائلا، موضحا ان سعر البرميل سيصل الى 250 دولارا، مقابل 140 دولارا حاليا.
ورأى ان "غازبروم" ستصبح "في السنوات المقبلة الشركة الاكثر تأثيرا في السوق العالمية".
وتحدث ميلر عن الاهتمام المتزايد للمجموعة باسواق اميركا الشمالية.