مكبر صوت للصمت: تجربة نسائية متميزة

كتب ـ المحرر الثقافي
تجربة رائدة

اثنتا عشرة صحفية وإعلامية من أفريقيا والشرق الأوسط وإسبانيا يقمن بإنشاء بوابة على شبكة الانترنت لنشر أخبار وموضوعات وآراء تتعلق بعدالة النوع (الجندر) والعنف ضد النساء وحرية التعبير والحكم الجيد بالعنوان التالي: www.loudspeakerforsilence.net وكانت المؤسسة الأوربية العربية بغرناطة قد نظمت مشروع "مكبر صوت للصمت" بهدف بناء فضاء مشترك للنساء الصحفيات والإعلاميات اللائي يعملن في دول أفريقيا والشرق الأوسط وإسبانيا ويتقاسمن الاهتمام المشترك بموضوعات تتعلق بعدالة النوع ( الجندر) والعنف ضد النساء وحرية التعبير والحكم الجيد.

ويتكون المشروع من ورشة تأهيل أقيمت في مدينة غرناطة بإسبانيا، خلال شهرى مايو/آيار، ويونيو/حزيران الماضيين، ونظمتها المؤسسة الأوروبية العربية للدراسات العليا، برعاية وزارة الصناعة والسياحة والتجارة الإسبانية، ومؤسسة وردكوم، وجمعية لولا مورا.
هذا المشروع عبارة عن تجربة رائدة لتطبيق تكنولوجيات الإعلام والاتصال عبر تمكين اثنتى عشرة صحفية وإعلامية من إسبانيا والعراق ولبنان ومصر والسودان وتونس والجزائر والمغرب وساحل العاج والكنغو وتشاد.
ولاشك أن تطبيق هذه التكنولوجيات على العمل المهني للصحفيات اللاتي شاركن بالورشة، سوف يسهم في تطوير العمل من خلال شبكة المعلومات، وإقامة فضاء يكون بمثابة مصدر معلومات للجمهور بصفة عامة ووسائل الاتصال على وجه الخصوص، وخاصة فيما يتعلق بعدالة النوع (الجندر) وترويج السلام والحكم الجيد وحرية التعبير.
ويقوم المشروع على المشاركة في ورشة لتأهيل وإعداد المدربات وتأسيس شبكة صحفيات وإعلاميات في أفريقيا والشرق الأوسط وأسبانيا يعملن في موضوعات تتعلق بعدالة النوع ( الجندر)، ويُقدم تأهيلا متخصصا حول تكنولوجيات الإعلام المطبقة في مجال العمل من خلال الشبكة.
ومن خلال المناقشات والمناظرات التي تعقد أثناء الورش، ستقوم المشاركات بالاتفاق على تحديد القواعد العامة التي ستكون قاعدة للعمل المشترك في المستقبل من خلال الشبكة.
وإلى جانب الورش تضمن المشروع زيارة المشاركات لوسائل الإعلام الرقمية الإسبانية ومشاركتهن في موائد مستديرة ولقاءات مع منظمات نسائية ومهنية للإعلام في إسبانيا.
لمزيد من المعلومات والاستفسار حول هذا الموضوع يمكن المراسلة على العنوان التالى: egypt@loudspeakerforsilence.net