رجاء النقاش وسعد اردش يفوزان بجائزة مبارك للآداب والفنون

عطاء لا محدود للراحلين رجاء النقاش وسعد اردش

القاهرة - اعلن رئيس المجلس الاعلى للثقافة وزير الثقافة المصري فاروق حسني الاثنين ان الراحل رجاء النقاش فاز بجائزة مبارك للآداب في حين فاز الفنان الراحل سعد اردش بجائزة مبارك للفنون، وفاز حامد عمار بجائزة مبارك للعلوم الاجتماعية.
وكان وزير الثقافة المصري راس منذ الصباح اجتماعات المجلس الاعلى للثقافة من اجل اختيار الفائزين بجوائز الدولة في فروع الآداب والفنون والعلوم الاجتماعية.
والجوائز هذه هي جائزة مبارك والجائزة التقديرية وجائزة التفوق والجائزة التشجيعية.
وجاء قرار فوز الراحلين الناقد والصحافي الكبير رجاء النقاش الذي رحل عن عالمنا قبل بضعة اشهر بجائزة مبارك للآداب والتي تبلغ قيمتها 400 الف جنيه مصري (75 الف دولار تقريبا) والمخرج واستاذ المسرح والفنان سعد اردش الذي رحل عن عالمنا الاسبوع الماضي بجائزة مبارك للفنون، بالغالبية المطلقة من الاصوات.
واعلن الروائي المصري بهاء طاهر التنازل عن ترشيحه لنيل جائزة مبارك في الآداب كي يزكي ترشيح الراحل النقاش "تكريما لذكراه وتأكيدا على عطاءاته الكبيرة للثقافة في مصر والعالم العربي" مما اسهم في حسم اختيار الفائز في هذه الجائزة.
وكذك جاء فوز استاذ التربية حامد عمار الذي يعتبر من كبار رجال التربية على الصعيدين المصري والعربي وله عشرات الكتب التربوية بما يتوافق مع المجتمعات المصرية والعربية متوقعا.
وشهدت الجلسة الافتتاحية مناقشات بين اعضاء المجلس ووزير الثقافة المصري كان من ابرزها مداخلة الشاعر احمد عبد المعطي حجازي الذي طالب الوزير بان "تمتد الجائزة الى العاملين في الحياة الثقافية والاجتماعية والفنية من خارج صفوف الدولة لان الجائزة حتى الان محتكرة ضمن اطار العاملين في صفوف الدولة".
واعطى مثلا على ذلك "عدم ترشيح الروائي علاء الاسواني لنيل جائزة من هذه الجوائز اضافة الى كثيرين من غيره من المبدعين".
واعلنت ايضا اسماء الفائزين بالجائزة التقديرية والتي تبلغ قيمتها 200 الف جنيه مصري (36 الف دولار تقريبا).
في فرع الادب للجائزة التقديرية فاز الروائي ابراهيم عبد المجيد.
وفاز في فرع الفنون للجائزة نفسها كاتب السيناريو اسامة انور عكاشة وعازف البيانو رمزي يسى والنحات والفنان صبحي جرجس.
في حين فاز في فرع العلوم الاجتماعية للجائزة التقديرية احمد جمال موسى واحمد زايد وتحفة حندوسة ولطفي عبد الوهاب يحيى وكلهم من اساتذة الجامعات المصرية.
في جائزة التفوق التي تبلغ قيمتها 100 الف جنيه مصري (18 الف دولار تقريبا) فاز في فرع الآداب الروائية نعمات البحيري واستاذ المسرح في اكاديمية الفنون احمد سخسوخ.
واقتصرت جائزة الفنون على المخرج المسرحي ناصر عبد المنعم.
اما في العلوم الاجتماعية فقد فاز بها كل من محمد سيد سليم وجلال ابراهيم ومحمد فتحي عبد الوهاب.
وفي الجائزة التشجيعية التي تبلغ قيمتها 50 الف جنيه (9200 دولار تقريبا) فاز في قسم الآداب كل من الشاعرين فولاذ عبدالله وأحمد فضل شبلول والروائي مكاوي سعيد ووسامي سليمان وفاروق رمضان.
وفي قسم الفنون فاز الباحث مصطفى شعبان والموسيقي علاء خليل حنفي وكاتبة السيناريو وسام سليمان وفي الاخراج المسرحي محمد احمد ابو الخير وفي الهندسة محمد عبد السميع وفي الفن التشكيلي عماد الدين ابراهيم السيد وعن النحت السيد محمد السيد.
وفي العلوم الاجتماعية فاز كل من شيماء ذو الفقار واحمد محمد منصور ووائل لطفي ومحمد صفوت صادق وطلعت الدمرداش وسمير عبد الوهاب ومحمد محسوب عبد المجيد ومحمد صادق يوسف.