بطولة اسبانيا: ريال مدريد ينتزع اللقب الـ31 في تاريخه

ريال مدريد يتوج تفوقه باللقب

مدريد - توج ريال مدريد بطلا للدوري الاسباني لكرة القدم للعام الثاني على التوالي والحادي والثلاثين في تاريخه عندما تغلب على مضيفه اوساسونا 2-1 الاحد في ختام المرحلة الخامسة والثلاثين.
ونجح ريال مدريد في تحقيق فوزه في الدقيقتين الاخيرتين بعدما كان متخلفا بهدف وحيد لفرانشيسكو بونال (38 من ركلة جزاء) حتى الدقيقة 88 عندما أدرك الهولندي اريين روبن التعادل (88) وسجل البديل الارجنتيني غونزالو هيغوين هدف الفوز في الدقيقة الاخيرة، علما بان النادي الملكي لعب بعشرة لاعبين طيلة الشوط الثاني اثر طرد قطب دفاعه الدولي الايطالي فابيو كانافارو لتلقيه الانذار الثاني.
وحقق ريال مدريد الاهم لانه كان بحاجة الى الفوز لحسم لقب الدوري قبل الكلاسيكو امام غريمه التقليدي برشلونة الاربعاء المقبل في المرحلة السادسة والثلاثين، ونجح في مسعاه على الرغم من غياب صانع العابه خوسيه ماريا غوتيزيز "غوتي" واحتفاظ مدربه الالماني بيرند شوستر بالمهاجمين البرازيلي روبينيو والهولندي رود فان نيستلروي على مقاعد الاحتياط.
وكان ريال مدريد مضطرا الى الفوز للتتويج بعدما فاز فياريال على ضيفه خيتافي 2-صفر.
وعزز ريال مدريد موقعه في الصدارة برصيد 78 نقطة بفارق 10 نقاط امام فياريال.
وانقذ ريال مدريد بقيادة مدربه الجديد الالماني بيرند شوستر موسمه بعد خروجه خالي الوفاض من مسابقتي الكأس المحلية ومسابقة دوري ابطال اوروبا وذلك للعام الثاني على التوالي بعدما فشل الموسم الماضي في ذلك بقيادة الايطالي فابيو كابيللو مدرب منتخب انكلترا حاليا حيث اكتفى بالليغا فقط.
وكاد ريال مدريد يفتتح التسجيل من تسديدة للهولندي ويسلي شنايدر من حافة المنطقة ارتدت من العارضة وابعدها الدفاع (57).
وأنقذ حارس مرمى اوساسونا ريكاردو مرماه من هدف محقق بتصديه لتسديدة قوية لشنايدر من ركلة حرة مباشرة (61).
وحصل اوساسونا على ركلة جزاء عندما لمس المدافع الارجنتيني غابريال هاينتسه الكرة بيده داخل المنطقة فانبرى لها بونال بنجاح (83).
ولم تدم فرحة اوساسونا سوى 5 دقائق حيث نجح روبن في ادراك التعادل بضربة رأسية اثر ركلة حرة جانبية انبرى لها هيغوين، بديل القائد راوول غونزاليز.
وفعلها هيغوين بتسجيل هدف الفوز في الدقيقة الاخيرة عندما تلقى كرة من سيرجيو راموس على حافة المنطقة فهيأها لنفسه داخلها وسددها بيمناه داخل مرمى ريكاردو.
وواصل فياريال سعيه لحجز المركز الثاني المؤهل مباشرة الى مسابقة دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل بفوزه على خيتافي 2-صفر.
وسجل التركي نهاد قهوجي الهدفين في الدقيقتين 37 و44 رافعا رصيده الى 17 هدفا في المركز الثالث على لائحة الهدافين.
واستعاد برشلونة نغمة الانتصارات وفجر جام غضبه بخروجه من دور الاربعة لمسابقة دوري ابطال اوروبا على يد مانشستر يونايتد الانكليزي، في فالنسيا وسحقه بسداسية نظيفة وعزز موقعه في المركز الثالث برصيد 64 نقطة.
وهي المرة الثانية التي يحقق فيها برشلونة الفوز على فالنسيا بنصف دزينة بعد عام 1959.
يذكر ان برشلونة لم يسجل اي هدف في مبارياته الاربع الاخيرة وتحديدا منذ تعادله مع ريكرياتيفو هويلفا 2-2 في 12 نيسان/ابريل الماضي، علما بانه لم يذق طعم الفوز في مبارياته الست الاخيرة بينها 3 تعادلات سلبية على ملعبه نوكامب.
وضرب برشلونة بقوة في الدقائق الـ15 الاولى وسجل ثلاثية تناوب على تسجيلها نجمه الارجنتيني ليونيل ميسي (5 من ركلة جزاء) وخافي هرنانديز (8) والفرنسي تييري هنري (14).
وعزز هنري تقدم برشلونة بهدف رابع في الدقيقة 57، قبل ان يضيف النجم الصاعد بويان كركيتش ثنائية في الدقيقتين 72 و78 وختم المهرجان.
وعمق برشلونة جراح فالنسيا الذي بات على بعد نقطتين من المركز المؤدي الى الدرجة الثانية.
وبات مورسيا ثاني فريق يهبط الى الدرجة الثانية بعد ليفانتي بخسارته امام مضيفه راسينغ سانتاندر 2-3.
وتقدم مورسيا بهدفين لداني (12) وايفان الونسو (28) بيد ان راسينغ سانتاندر الساعي الى حجز بطاقة مسابقة دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل رد بثلاثية لدافيد دي كوز (36 خطأ في مرمى فريقه) وخورخي لوبيز (46) وبيدرو مونيتيس (57).
وكان مورسيا صعد الموسم الحالي الى الدرجة الاولى.
وعزز اشبيلية موقعه في المركز السادس بتغلبه على ضيفه بلد الوليد بهدفين نظيفين سجلهما البرازيلي ريناتو في الدقيقتين 10 و40.
وتعادل الميريا مع بيتيس بهدف لروبن مارتن بوليدو (47) مقابل هدف للالماني ديفيد اودونكور (44)، وليفانتي مع اسبانيول بهدف لخوانما (77) مقابل هدف للويس غارسيا (90 من ركلة جزاء).
وسقط اتلتيك بلباو امام ضيفه مايوركا بهدف لفرناندو لورنتي (8) مقابل هدفين لدانيال غيزا (3 و71) رافعا رصيده الى 24 هدفا هذا الموسم وانتزع صدارة لائحة الهدافين بفارق هدف واحد امام مهاجم اشبيلية البرازيلي لويس فابيانو.
ترتيب فرق الصدارة 1- ريال مدريد: 78 نقطة من 35 مباراة
2- فياريال: 68 من 35
3- برشلونة: 64 من 35
4- اتلتيكو مدريد: 58 من 35
5- راسينغ سانتاندر: 56 من 35