بن علي يدعو البلدان النفطية لدعم لصندوق العالمي للتضامن

دولار واحد عن كل برميل نفط تساهم في انقاذ العالم

تونس - دعا الرئيس التونسي زين العابدين بن علي البلدان التي تنعم بالثروة النفطية إلى اقتطاع دولار واحد عن كل برميل نفط مساهمة منها في دعم الصندوق العالمي للتضامن الذي أقرت إحداثه الأمم المتحدة اثر مبادرة تونسية.
دعوة الرئيس بن علي جاءت في كلمة ألقاها في مأدبة عشاء على شرف الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي يؤدي زيارة دولة لتونس حاثا فيها البلدان النفطية على المشاركة في مجهود التضامن العالمي لدرء مخاطر الجوع في البلدان الأكثر فقرا وظاهرة التهميش والإقصاء التي تنال من كرامة الإنسان وتهدد حياته في العديد من المناطق إلى جانب آثار الحروب والصراعات المدمرة والكوارث الطبيعية صعبة التوقع.
وحذر الرئيس التونسي مما يشهده العالم اليوم من بوادر اقتصادية ومالية شديدة الصعوبة بسبب الارتفاع المشط لأسعار المحروقات والمواد الأساسية مشددا على الحاجة إلى أجندة جديدة تنقذ العالم من الاختلالات الاقتصادية التي بدأت تستفحل بين الدول.
وأهاب الرئيس بن علي بالمؤسسات المالية الدولية والمنظمات العالمية المختصة في الاقتصاد والتجارة إلى مزيد العناية بسياسات إنتاج الغذاء البشري في العالم باعتبار أن الحق في الغذاء هو الحق في الحياة وجزء من حقوق الإنسان الأساسية داعيا إلى أن تحظى الأوضاع الاقتصادية المستجدة في العالم بالأولوية لدى المنتظم الأممي ولدى مختلف المؤسسات الإقليمية والدولية .