فيلم غير مكتمل يفتتح مهرجان السينما المصرية

122 فيلما تشارك في الدورة 14 للمهرجان

القاهرة - اكد رئيس المهرجان القومي للسينما المصرية الناقد على ابو شادي السبت ان فيلما لم يكتمل بعنوان "حياة فنان" للمخرج الراحل علي فهمي عثر عليه صدفة في مخازن شركة مصر للصوت والضوء والسينما سيفتتح فعاليات الدورة 14 للمهرجان الثلاثاء المقبل.
والفيلم من بطولة زهرة العلا وعمر الحريري وسراج منير وصلاح نظمي وعبد المنعم ابراهيم كان عثر عليه خلال عمليات الجرد لمخازن شركة القاهرة للصوت والضوء والسينما في علب الافلام السالبة تبين من خلال استعراض هذه العلب اسم الفيلم واسم المخرج وتاريخ تصوير الفيلم في عام 1954.
وتبين ايضا من خلال استعراض محتويات 77 علبة من الاشرطة ان عمليات المونتاج التي بدأت لم تكن انتهت حيث تبين ان طول الاشرطة حوالي 400 دقيقة وكان مقدرا ان يصل طول الفيلم عند جاهزيته وطرحه للعرض ساعتين.
وعثر ايضا على 44 علبة تتضمن شرائط الصوت السالبة حيث كان يتم تسجيل الصوت في تلك الفترة على شرائط صوتية ضوئية.
ورغم ان ظروف الحفظ لم تكن ملائمة للحفاظ على الفيلم وعلى الاشرطة التي ظهر على البعض منها درجة من الحمضية الا ان النوعية الجيدة من الافلام التي صور عليها وكفاءة تحميض الفيلم وبراعة مدير التصوير محمد عبد العظيم عضو البعثات التي ارسلها طلعت حرب للدراسة في الخارج عام 1935 استطاعت ان تقاوم الزمن وتمت معالجتها بعد العثور عليها.
وتم القيام بمونتاجها بناء على التوجيهات التي تركها المخرج على علب الاشرطة.
وتم تصوير 80 في المائة من الفيلم مصحوبة بتسجيل الصوت في نفس الوقت وذلك يعني التزام المخرج علي فهمي بطبيعة فيلم الاستوديو.
ومخرج الفيلم من مواليد 1909 ودرس الطب ثم سافر الى بريطانيا وحصل على شهادة معهد اداب مدينة لندن في فنون السينما والمسرح والنقد الفني كما نال دبلوم الزمالة بدرجة شرف والميدالية الذهبية لاكاديمية لندن للدراما.
وقام علي فهمي بتاليف اكثر من تمثيلية اذاعية في الاذاعة البريطانية الى جانب كتابته النقد في الصحف البريطانية وخلال تلك الفترة تعلم الاخراج عمليا في استوديوهات جومون بريتش وعمل مساعدا ومستشارا فنيا في اكثر من سبعة افلام وبعد عودته لمصر عمل استاذا بالمعهد العالي لفن التمثيل العربي وكان اول من ادخل فن البانتوميم الى مصر في عام 1953 وتوفي في عام 1991.
ومن الملاحظات على الفيلم الذي لم يعثر على سيناريو له انه صور على مقاطع مشهدية كبيرة وضع لكل مقطع منها حرف من الحروف الهجائية الانكليزية متعاملا في ذلك مع النص كسرد شكسبيري.
ويشارك 122 فيلما روائيا طويلا وقصيرا وتسجيليا وصور تحريك في مسابقات المهرجان القومي للسينما المصرية طوال ثمانية ايام، وستعلن اسماء الفائزين في الجوائز في حفل الختام في 30 نيسان/ابريل الجاري.