النفط يسجل رقما قياسيا جديدا، والدولار يواصل 'هزيمته' أمام اليورو

عزيز قوم ما عاد عزيزا

لندن - افاد عملاء في سوق لندن ان سعر نفط لايت سويت كرود سجل الاربعاء مستوى قياسيا بلغ 114.41 دولارا للبرميل فيما تدنت العملة الاميركية الى مستوى قياسي تاريخي في مقابل اليورو.
وفي موازاة ذلك ارتفع سعر نفط برنت بحر الشمال الى مستوى قياسي قدره 112.31 دولارا للبرميل.
وسجل اليورو الاربعاء سعرا قياسيا جديدا ببلوغه 1.5968 مقابل الدولار قرابة الساعة 09:50 تغ، بعد نشر نسب التضخم التي وصلت الى مستوى قياسي في منطقة اليورو خلال شهر اذار/مارس، في انتظار النتائج الفصلية لاداء كبرى المصارف الاميركية.
واعلن المكتب الاوروبي للاحصاءات "يوروستات" ان نسبة التضخم في دول منطقة اليورو بلغت في اذار/مارس 3.6% بوتيرة سنوية اي بزيادة عن توقعات نهاية اذار/مارس التي بلغت 3.5%، وهي اعلى نسبة تسجل منذ اعتماد العملة الاوروبية الموحدة عام 1999.
وادى اعلان نسبة التضخم الى ارتفاع جديد في سعر اليورو الى المستوى القياسي المسجل الاربعاء.
ويدفع الفارق في معدلات الفوائد ما بين 4% في اوروبا و2.25% في الولايات المتحدة العملة الاميركية الى التدني الى مستويات قياسية، وهو وضع مرشح للاستمرار في حال واصل الاحتياطي الفدرالي الاميركي عملية الليونة النقدية.
والصعوبات التي يواجهها الاقتصاد الاميركي الذي دخل مرحلة انكماش بنظر العديد من الخبراء الاقتصاديين، يحمل المستثمرين على شراء اليورو بدل الدولار الذي بدأ يفقد شيئا فشيئا وضعه كعملة مرجعية آمنة.