مقتل واعتقال العشرات في مظاهرات كردية بتركيا

احتفالات النوروز جاءت دامية هذا العام

دياربكر (تركيا) - توفي متظاهران الاحد بعد صدامات مع الشرطة في اثناء تظاهرات مناصرة للاكراد في جنوب شرق تركيا بحسب مصادر طبية ورسمية.
وتوفي شاب في العشرين من عمره اثر اصابته بالرصاص الاحد في مدينة يوكسيكوفا، في محافظة هاكاري الحدودية مع ايران والعراق، في مواجهات اندلعت اثر حظر التظاهر بمناسبة راس السنة الكردية، بحسب مصادر استشفائية في المدينة.
وكانت السلطات المحلية في مدينة فان (شرق) اكدت وفاة زكي ارينش (35 عاما) بعد اصابته بالرصاص ايضا في تظاهرة مناصرة للاكراد شهدتها المدينة السبت.
وذكرت الشرطة التركية ان حوالي خمسين شخصا بينهم عدد من رجال الشرطة جرحوا واعتقل نحو 130 آخرين في مواجهات جرت السبت في فان بعد التظاهرة.
ووقعت المواجهات في عيد النوروز، رأس السنة الكردية الذي يتزامن مع بداية فصل الربيع، بعد ان تحولت الاحتفالات في عدة اماكن الى تظاهرات دعم للانفصاليين الاكراد من حزب العمال الكردستاني.
وذكرت وسائل الاعلام ان شرطة مكافحة الشغب استخدمت في فان غازات مسيلة للدموع وخراطيم المياه لتفريق 1500 متظاهر اقاموا متاريس واشعلوا النيران وحطموا زجاج السيارات والمحلات التجارية والمباني الرسمية.
وجرت حوادث مماثلة في عدد كبير من المدن التركية الاخرى.
وغالبا ما يستغل اكراد تركيا البالغ عددهم حوالى عشرة ملايين نسمة (من اصل 70 مليونا) احتفالات النوروز للمطالبة بالمزيد من الحقوق كما يعلن بعضهم دعمه لحزب العمال الكردستاني الذي يواجه القوات التركية منذ العام 1984.