الدولار الضعيف يدفع برميل النفط فوق سعر 110 دولارات

الى أي مستوى سيصعد الدولار بالنفط؟

لندن - استقر سعر النفط فوق 110 دولارات للبرميل الخميس مقتربا بشدة من أعلى مستوى له على الاطلاق بينما طغى تأثير الدولار الضعيف على ارتفاع مخزونات الخام الأميركية.

وبحلول الساعة 08:58 بتوقيت غرينتش ارتفع الخام الأميركي الخفيف في عقود ابريل/نيسان 18 سنتا الى 110.10 دولار للبرميل. وسجل النفط أعلى مستوى على الاطلاق عند 110.20 دولار الاربعاء.

وهبط سعر مزيج برنت أربعة سنتات الى 106.22 دولار للبرميل مقارنة مع مستواه القياسي عند 106.45 دولار الذي سجله الأربعاء ايضا.

وقال بيتر ماغواير المدير في "كوموديتي وارانتس-استراليا" ان سعر الدولار والمضاربة والتطورات السياسية هي العوامل الاساسية التي تحرك السوق.

وتراجع الدولار الى أدنى مستوى في 12 عاما أمام الين وهبط الى مستوى قياسي مقابل اليورو الخميس وسط شكوك بشأن مدى فعالية تحرك مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) لتخفيف أزمة أسواق الائتمان وأسواق المال.

ويقبل المستثمرون منذ شهر على شراء السلع الاولية للتحوط من التضخم وتدهور العملة الأميركية مما دفع النفط الى الارتفاع الى مستويات جديدة رغم المخاوف بشأن سلامة اقتصاد الولايات المتحدة أكبر مستهلك للخام في العالم.