'أستريكس' يفتتح مهرجان سينما الأطفال بالقاهرة

42 دولة تشارك في المهرجان

القاهرة - افتتحت في دار الاوبرا المصرية الخميس الدورة الثامنة عشرة لمهرجان القاهرة الدولي لسينما الأطفال بفيلم الرسوم المتحركة "أستريكس والفايكنغ" وهو انتاج فرنسي ومدته 75 دقيقة.
وشهدت ساحة دار الاوبرا قبل افتتاح المهرجان عروضا استعراضية موسيقية راقصة للفنون الشعبية اضافة الى بعض فقرات من السيرك الاوروبي بمشاركة فنانين أجانب.
وفي حفل الافتتاح امتلأت خشبة المسرح الكبير بدار الاوبرا بعشرات الاطفال الذين ارتدوا الازياء الشعبية التقليدية لعدد من الدول منها الهند والصين واليابان وبريطانيا إضافة الى مصر.
وكرم المهرجان عددا من المخرجين والممثلين المصريين بدأوا التمثيل في سن صغيرة ومنهم المخرج نادر جلال والممثلون ممدوح عبد العليم وليلى علوي وعُلا رامي وعزة فؤاد مع عرض مشاهد من الافلام التي شاركوا فيها صغارا ومنها "ابن النيل" و "شيء من الخوف".
وتشارك في المهرجان الذي يستمر حتى 13 مارس/اذار 42 دولة لكن ادارة المهرجان أعلنت الاسبوع الماضي رفض أي مشاركة لهولندا بسبب فيلم تقول انه يسيء للاسلام وعنوانه "الفتنة" وفيه يشبه مخرجه عضو البرلمان الهولندي خيرت فيلدرز -وهو من مناهضي الهجرة- القرآن بكتاب "كفاحي" لادولف هتلر.
كما رفض المهرجان أيضا أي مشاركة من الدنمرك بعد أن أعادت صحف دنمركية الشهر الماضي نشر الرسوم الكاريكاتيرية المسيئة للنبي محمد.
وتتنافس الافلام المشاركة في المهرجان على جوائز في مجالات الفيلم الروائي الطويل والقصير والرسوم المتحركة والبرامج التلفزيونية.
وتشارك في المهرجان عشر دول عربية هي اليمن والسعودية ولبنان وقطر وفلسطين وسوريا والمغرب والكويت والاردن إضافة الى مصر.
وتنظم الهند للعام الثاني على التوالي ورشة فنية للاطفال كما تعرض عددا من الأعمال أحدها فيلم روائي طويل مدته 110 دقائق بعنوان "احترس من آثار الاقدام" بطولة واخراج كيشان شريكانث وهو طفل عمره 12 عاما.
ويضم المهرجان قسما عنوانه "أضواء على أفلام انكلترا" يعرض من خلاله 13 عملا وقسما آخر بعنوان "أفلام من لاتفيا" يتضمن 12 عملا متنوعا إضافة الى قسم خاص بأفلام حاصلة على جوائز من مهرجانات دولية.
وينظم المهرجان ندوات منها "التفكير العلمي ودوره في بناء النشء" و"انتاج الرسوم المتحركة وأفلام الكارتون".