بن علي يدعو الى المسارعة في تفعيل العمل المغاربي المشترك

حاجة ملحة لتنشيط التعاون المغاربي

تونس - دعا الرئيس التونسي زين العابدين بن علي السبت قادة بلدان المغرب العربي الى تنشيط عمل الاتحاد المغاربي المعطل تقريبا منذ عدة سنوات.

وتأتي دعوة بن علي "لتفعيل هياكل اتحاد المغرب العربي" الذي لم يعقد اي قمة منذ 14 عاما في رسائل وجهها الى القادة المغاربة بمناسبة الذكرى 19 لاعلان انشاء الاتحاد في مدينة مراكش المغربية.

وتجمدت انشطة الاتحاد الذي يضم تونس والمغرب والجزائر وليبيا وموريتانيا بسبب الخلافات الجزائرية حول الموقف من النزاع المتعلق بالصحراء الغربية بين المغرب وجبهة بوليساريو.

وشدد بن علي على ضرورة "تفعيل هياكل الاتحاد بما يؤسس لمرحلة جديدة على درب تعزيز الشراكة والاندماج بين دول المنطقة".

ولم يعقد الاتحاد الذي أنشئ عام 1989 ويضم حوالي 80 مليون نسمة سوى قمة واحدة بالعاصمة التونسية عام 1994.

وقطعت الطرق البرية التي تربط الجزائر بالمغرب في عام 1994 بسبب توترات سياسية. وتعرضت التجارة البينية الى صفعة جديدة في عام 1996 عندما ألغت الجزائر اتفاقا ثنائيا مع المغرب يقضي باعفاء سلع البلدين من التعريفات الجمركية.

وتعهد الرئيس التونسي "بمضاعفة الجهد من اجل مزيد دعم علاقات الاخوة والتعاون بين البلدان المغاربية لما فيه خير ومصلحة شعوبها وبما يجسد طموحاتها في تحقيق التضامن والتكامل".

واشارت دراسة للمعهد الاوروبي المتوسطي ومقره اسبانيا ان عدم تحقيق جبهة مغاربية اقتصادية يكلف دول المنطقة خسارة سنوية بنحو 4.6 مليار يورو جراء هروب الاستثمارات للخارج.