ستة أفلام تتنافس على أوسكار السينما المصرية

داليا البحيري بطلة فيلم أحلام حقيقية

القاهرة - اعلنت جمعية فن السينما المنظمة لمهرجان اوسكار السينما المصرية ان لجنة تحكيم الدورة الـ29 للمهرجان اختارت ستة افلام فقط من بين 40 فيلما عرضت خلال الفترة السابقة للمنافسة على جوائز المهرجان.
وقال مدير المركز الصحفي للمهرجان ايهاب كامل ان "لجنة التحكيم برئاسة الفنانة مديحة يسري اختارت هذه الافلام الستة بعد التصفية الثانية من بين 12 فيلما سبق اختيارها من بين اربعين فيلما عرضت خلال العام الماضي".
والافلام التي وقع عليها الاختيار هي: "مفيش غير كدة" لخالد الحجر بطولة نبيلة عبيد وخالد ابو النجا، "45 يوما" لاحمد يسري بطولة احمد الفيشاوي وهشام سليم، "مرجان احمد مرجان" لعلي ادريس بطولة عادل امام وميرفت امين، "كدة رضا" لاحمد نادر جلال بطولة احمد حلمي ومنة شلبي، "احلام حقيقية" لمحمد جمعة بطولة خالد صالح وداليا البحيري و"الجزيرة" لشريف عرفة بطولة احمد السقا وهند صبري وخالد الصاوي.
وقال رئيس المهرجان عبد المنعم سعد ان جمعية الفن "استحدثت في هذه الدورة جائزة العمل الاول في الاخراج وجائزة الوجوه الجديدة التي ظهرت على الشاشة للمرة الاولى تشجيعا للمواهب الشابة واستمرارا للتواصل مع جيل الرواد".
ويمنح المهرجان عادة جوائزه في مجالات التمثيل والتصوير والاخراج والموسيقى والديكور والمونتاج والانتاج الى جانب جائزة الجمهور.
ويكرم المهرجان هذا العام عددا من الفنانين في حفل توزيع الجوائز الذي سيقام الجمعة المقبل في احد الفنادق الكبرى في العاصمة المصرية وتقدمه الفنانة داليا البحيري.
والمكرمون هم اسعاد يونس، شويكار، سمير غانم ومن الراحلين فاخر فاخر، محمود شكوكو الى جانب المخرج احمد ضياء الدين وكاتب السيناريو الراحل عبد الحي اديب الذي حملت هذه الدورة اسمه تكريما لعطائه الفني حيث وضع سيناريوهات اكثر من 300 فيلم اخرها "ليلة البيبي دول" الذي يصور حاليا.