اليمن لا يعتزم انهاء دعم أسعار الوقود

انتاج النفط في تراجع منذ عام 2004

صنعاء - قال خالد محفوظ بحاح وزير النفط اليمني الاثنين إن اليمن ليست لديه خطط فورية لالغاء دعم أسعار الوقود رغم الضغوط على الميزانية جراء تراجع انتاج النفط.

وأضاف أن انتاج اليمن من الخام سيتراجع الى 300 ألف برميل يوميا هذا العام من متوسط بلغ 320 ألف برميل يوميا العام الماضي لكنه أبدى ثقته في توقف الاتجاه النزولي بفضل أعمال تنقيب مكثفة ليرتفع الانتاج الى 500 ألف برميل يوميا في السنوات الخمس القادمة.

واكتشف النفط في اليمن عام 1980 لكن الانتاج في تراجع منذ عام 2004 بعدما بلغ ذروته عند 436 ألف برميل يوميا.

وأقر بحاح بأن الحكومة تنفق الآن ثلث ميزانيتها الاجمالية على دعم أسعار المنتجات المكررة. لكنه قال ان الحكومة تحجم عن انهاء دعم الاسعار بعدما أوقدت محاولة لخفضه في 2005 شرارة احتجاجات دامية.

وقال ان الحكومة لا ترحب بالدعم لكنه ضروري للشعب مضيفا أن أي خفض للدعم في المستقبل سيكون تدريجيا وتصاحبه حزمة تدابير لتخفيف وقعه على الناس.

وأوضح أن الحكومة لا تعتزم الغاء الدعم الآن واذا كانت هناك خطة فهي لن تنفذ في 2008 .

وقال دبلوماسي غربي ان الدعم يلتهم مليارات الدولارات التي يمكن انفاقها بدلا من ذلك على الصحة والتعليم أو غيرهما من جهود التنمية التي تشتد الحاجة اليها.

ويكرر اليمن الان نحو 120 ألف برميل يوميا من الخام للاستهلاك المحلي وقال بحاح ان من المتوقع نمو الطلب بما لا يقل عن ستة بالمئة سنويا.