بطولة اسبانيا: برشلونة على بعد 6 نقاط من ريال مدريد

عودة المنافسة

مدريد - اصبح برشلونة على بعد 6 نقاط من غريمه التقليدي ريال مدريد حامل اللقب والمتصدر بعد فوزه الصعب على ضيفة اوساسونا 1-صفر، فيما سقط فياريال واتلتيكو مدريد في فخ التعادل امام ضيفيهما مايوركا ومورسيا على التوالي بالنتيجة ذاتها 1-1 الاحد في المرحلة الثانية والعشرين من الدوري الاسباني لكرة القدم.
وسمح تعثر فياريال واتلتيكو مدريد لاسبانيول بان يصبح ثالثا بفارق الاهداف عن الاول بعد فوزه على مضيفه خيتافي 1-صفر.
على ملعب "نوكامب"، فشل برشلونة في هز شباك الحارس البرتغالي ريكاردو رغم الفرص العديدة التي سنحت للشاب بويان كركيتش الذي تم استدعائه الى المنتخب الاسباني لاول مرة، والارجنتيني ليونيل ميسي واندريس انييستا والفرنسي تييري هنري الذين عجزوا عن مغالطة ريكاردو.
وفي الشوط الثاني، زج رايكارد بالبرازيلي رونالدينيو بدلا من ميسي (68) ليشارك لاول مرة منذ مباراة ال"كلاسيكو" امام الغريم التقليدي ريال مدريد (صفر-1) في 23 كانون الاول/ديسمبر الماضي، الا ان شيئا لم يتغير بالنسبة للفريق الكاتالوني حتى الدقيقتين الاخيرتين عندما خطف خافي هرنانديز هدف الفوز بتسديدة من خارج المنطقة مستفيدا من خروج خاطىء لريكاردو كان الوحيد له في اللقاء لكن ثمنه كان غاليا على فريقه.
وقلص برشلونة الفارق الذي يفصله عن ريال مدريد الى 6 نقاط بعدما سقط الاخير امس السبت امام الميريا صفر-2.
على ملعب "ال مادريغال"، اخفق فياريال في البقاء قريبا من ثنائي الصدارة واكتفى بنقطة واحدة من مواجهته مع ضيفه مايوركا.
وافتتح فياريال التسجيل في الدقيقة 26 بركلة جزاء نفذها الايطالي جوزيبي روسي بعد خطأ من هكتور على سانتي كازورلا، رافعا رصيده الى 10 اهداف.
ورد مايوركا بهدف مماثل بعدما حصل على ركلة جزاء في الدقيقة 39 اثر خطأ من الاوروغوياني دييغو غودين على سيرخيو باليستيروس، فانبرى لها اليوناني انغيلوس باسيناس بنجاح.
وعلى ملعب "فينسنتي كالديرون"، فشل اتلتيكو مدريد في استعادة توازنه بعد ان خسر في المرحلتين السابقتين امام ريال مدريد مايوركا على التوالي واكتفى بدوره بنقطة واحدة.
ووجد اتلتيكو مدريد نفسه متأخرا في الدقيقة 52 بهدف سجله الارجنتيني ماتيو جوفري من ركلة جزاء بعد خطأ من البرازيلي فابيانو ايلر على الاوروغوياني ايفان فالخو، لكن لويس غارسيا ادرك التعادل لفريق العاصمة في الدقيقة 63 بكرة اطلقها من خارج المنطقة.
وتراجع فياريال واتلتيكو مدريد الى المركز الرابع والخامس على التوالي لمصلحة اسبانيول الذي استعاد توازنه بعد 3 هزائم متتالية في الدوري واخرى في مسابقة الكأس بفوزه على خيتافي بهدف سجله جوناثان سوريانو في الدقيقة 17 بعد تمريرة عرضية من فرانسيسكو روفيتي.
ورفع اسبانيول رصيده الى 39 نقطة في المركز الثالث بفارق الاهداف عن فياريال.
ولم يكن حال راسينغ سانتاندر افضل من فياريال واتلتيكو مدريد فتعادل بدوره مع مضيفه ليفانتي متذيل الترتيب بهدف للهولندي مصطفى ريغا (58)، مقابل هدف للارجنتيني الدو بدرو دوشير (76).
وتنفس فالنسيا الصعداء وعاد الى سكة الانتصارات التي غابت عنه لتسع مباريات على التوالي بتغلبه على مضيفه بلد الوليد بهدفين نظيفين سجلهما خوان ماتا (60) ودافيد فيا (70).
وقاد البرازيلي لويس فابيانو اشبيلية بطل مسابقتي الكأس المحلية وكأس الاتحاد الاوروبي للفوز على مضيفه ريكرياتيفو هويلفا بتسجيله هدفين (45 و84) لينفرد بصدارة ترتيب الهدافين برصيد 16 هدفا، مقابل هدف لروبرتو بيتو (89).
ولعب الفريقان بعشرة لاعبين بعد طرد اكيفالدو موسكيرا (41) من جهة اشبيلية، وارسين مارتن (81) من جهة هويلفا.
وقاد البرازيلي الاخر ريكاردو اوليفيرا فريقه سرقسطة للفوز على ضيفه اتلتيك بلباو بتسجيله هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 28 رافعا رصيده الى 9 اهداف.

- ترتيب فرق الصدارة:
1- ريال مدريد 53 نقطة من 22 مباراة
2- برشلونة 47 من 22
3- فياريال 39 من 22
4- اتلتيكو مدريد 38 من 22
5- اسبانيول 36 من 21