هواة يتولون التنبؤ الجوي في الاردن

ثلوج في معظم المدن الاردنية

عمان - لفت موقع "طقس الاردن" الالكتروني الانظار خلال الايام الماضية لما احتواه من معلومات تفصيلية عن حالة الجو المتوقعة ساعة بساعة واماكن تساقط الثلوج وكثافتها حتى انه حدد تقريبا موعد بدء تساقط الثلوج في عدد من مدن المملكة.
وكان الاردنيون فوجئوا قبل ايام قليلة بتساقط كثيف للثلوج صباحا عند ذهابهم الى اعمالهم دون ان تصدر عن دائرة الارصاد الجوية بيانات تتنبأ بذلك.
ويعمل في "طقس الاردن" شباب اردنيون ويديره طالب جامعي لا يتجاوز من العمر عشرين عاما.
ولم يدرس محمد نبيل الشاكر علم التنبؤ الجوي في الجامعات والمعاهد ويعتمد في معلوماته على شبكة الانترنت وما قرأه من ابحاث في علم الارصاد الجوية.
واصبح الموقع مصدرا للمعلومات عن احوال الطقس للعديد من المواقع الالكترونية بل وبعض المحطات الاذاعية المحلية.
واوضح الشاكر ان هوايته في التنبؤ باحوال الجو بدأت منذ كان عمره اربع سنوات حين كان يراقب حركة الغيم ويحفظ النشرة الجوية كاملة.

وقال "عندما اصبح عمري 15 عاما قمت بشراء ابحاث باللغة الانكليزية للتعرف اكثر على علم التنبؤ الجوي. اذكر انني قرأت بحثا بـ500 صفحة في ليلة واحدة".

واضاف الشاكر "بعد ذلك ومن خلال متابعتي لما هو جديد في علم التنبؤ الجوي صرت اراقب صور الاقمار الصناعية بشكل يومي (...)وهي صور متوفرة ومتاحة للجميع عبر الانترنت الا ان الصعوبة تكمن في تحليلها".
ويمضي الشاكر قائلا "تلقيت الدعم المادي والمعنوي من اهلي فقط واستطعت انشاء موقع الكتروني خاص بمساعدة شباب اردنيين من عمري تقريبا ونحن نعمل يوميا وعبر شبكة مراسلين للموقع في مختلف محافظات المملكة على متابعة احوال الجو واصدار نشرات جوية بمعدل مرتين في اليوم".
وتساقطت الثلوج الثلاثاء والاربعاء بكثافة في معظم مدن المملكة بما فيها عمان ما ادى الى اغلاق العديد من الطرق وتعطيل المدارس والجامعات، على ما افاد مسؤولون. (مقتطفات من بترا)