اقتصاد المغرب يعول على السياحة أكثر من الفلاحة

الاقتصاد المغربي يتحول بشكل تدريجي إلى الاعتماد على السياحة

الرباط ـ أعلن وزير السياحة والصناعة التقليدية محمد بوسعيد أن عدد السياح الوافدين على المغرب بلغ 7.4 مليون سائح، خلال سنة 2007، أي بزيادة 13 في المائة مقارنة مع سنة 2006، وهو ما أدى إلى ارتفاع المداخيل السياحية، حسب الإحصائيات المؤقتة، إلى 59 مليار درهم.
وتؤكد هذه الأرقام النمو المطرد لقطاع السياحة، واعتماد الاقتصاد المغربي بشكل تدريجي على السياحة بدل الفلاحة التي تعاني من ركود كبير بسبب تعاقب سنوات الجفاف.
وأضاف الوزير خلال ندوة صحافية عقدها الثلاثاء (29/1) بالرباط خصصت لعرض حصيلة النشاط السياحي خلال العام الفارط، والوقوف على المكتسبات التي تم تحقيقها في إطار رؤية 2010 التي تستهدف جلب عشرة ملايين سائح، أن عدد المبيتات الفندقية المسجلة بمؤسسات الإيواء المصنفة ارتفع خلال الفترة نفسها إلى 17 مليون ليلة سياحية بزيادة نسبتها 3 في المائة مقارنة مع سنة 2006.
وقد همت الزيادة المسجلة في عدد المبيتات الفندقية على الخصوص مبيتات غير المقيمين، التي ارتفعت بنسبة 3 في المائة لتبلغ حوالي 7 .13 مليون، في حين بلغت مبيتات المقيمين حوالي 2 .3 مليون بارتفاع نسبته 7 في المائة.
وحسب إحصائيات قطاع السياحة، فمازال السياح الفرنسيون في مقدمة السياح الوافدين على المغرب بما مجموعه 85 .2 مليون مسافر. متبوعين بالسياح الأسبان بـ 6 .1 مليون سائح ، ثم البلجيكيين بـ431 ألف سائح، والبريطانيين بـ419 ألف، والإيطاليين بـ370 ألف، والهولنديين بـ361 ألف، والألمان بـ296 ألف.
وقد استفادت غالبية الوجهات السياحية بالمملكة، بدرجات متفاوتة من ارتفاع عدد المبيتات السياحية، باستثناء ورزازات (ناقص3 في المائة) وأغادير التي تشهد استقرارا في عدد المبيتات السياحية.
أما باقي المدن، فقد سجلت نتائج ملحوظة كما هو الشأن بالنسبة للدار البيضاء (زائد 9 في المائة مقارنة بالسنة الماضية) وفاس (زائد8 في المائة) والرباط (زائد5 في المائة) ومراكش (زائد 5 في المائة) وطنجة (زائد 3 في المائة).
وأكد بوسعيد أن قطاع السياحة "أصبح أكبر بوابة للاستثمار والتشغيل" بالمغرب وقاطرة للنمو الاقتصادي، حيث يمثل حاليا 8 في المائة من الناتج الداخلي الخام بصفة مباشرة و12 في المائة بصفة مباشرة وغير مباشرة، موضحا أن العديد من المؤشرات تدل على أن كل غرفة فندقية جديدة تمكن من خلق منصب شغل مباشر قار و4 مناصب أخرى غير مباشرة. (قدس برس)