سوريا تعتقل معارضاً جديداً في 'اعلان دمشق'

دمشق تتهم المعارضة بالسعي لتغيير كيان الدولة الاقتصادي والاجتماعي

دمشق ـ اعلنت المنظمة الوطنية لحقوق الانسان في سوريا الخميس ان السلطات السورية اعتقلت معارضاً سورياً جديداً هو الفنان طلال ابو دان، ما يرفع الى 12 عدد اعضاء المجلس الوطني لاعلان دمشق المعتقلين منذ بداية كانون الاول/ديسمبر.
وقال رئيس المنظمة عمار قربي في بيان ان "احد الاجهزة الامنية في مدينة حلب (شمالاً) استدعى الاربعاء الناشط والفنان التشكيلي طلال ابو دان الذي لبى الاستدعاء"، مضيفاً ان المنظمة "علمت من مصادر متطابقة ان السلطات الامنية نقلته الى دمشق لينضم الى زملائه في اعلان دمشق المعتقلين الاحد عشر".
واوضح ان السلطات "سبق واستدعته واطلقت سراحه بعد التحقيق معه على خلفية مشاركته في اجتماع المجلس الوطني لاعلان دمشق المنعقد في الاول من كانون الاول/ديسمبر".
وقال البيان ان المرسم الخاص بابو دان تعرض "للتخريب" في 21 من الشهر الحالي "حيث حطمت كافة موجوداته".
وابو دان (55 عاماً) معتقل سياسي سابق امضى عشر سنوات في السجن بتهمة الانتماء الى الحزب الشيوعي ـ المكتب السياسي (حزب الشعب حاليا) المحظور في سوريا.
وفي لندن، اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان صدر عنه الخميس ايضاً اعتقال طلال ابو دان وطالب "بالافراج الفوري وغير المشروط عن اعضاء المجلس الوطني لاعلان دمشق وجميع معتقلي الرأي والضمير في السجون السورية".
ونفَّذت السلطات السورية حملة توقيفات طالت العديد من ناشطي حقوق الانسان بعد انتخاب مجلس وطني كلِّف تطبيق "اعلان دمشق" خلال اجتماع شارك فيه 163 معارضاً مطلع كانون الاول/ديسمبر.
ويدعو "اعلان دمشق" "جميع مكونات الشعب السوري" الى العمل على "ضرورة التغيير الجذري في البلاد ورفض كل اشكال الاصلاحات الترقيعية او الجزئية او الالتفافية".
كما يدعو الى "اقامة نظام وطني ديموقراطي"، مؤكداً ان ذلك يشكل "المدخل الاساس في مشروع التغيير والاصلاح السياسي".
وكانت السلطات السورية اعتقلت الاثنين المعارض والنائب السابق رياض سيف، رئيس مكتب الامانة العامة لاعلان دمشق الذي يضم احزاباً وشخصيات معارضة علمانية في سوريا.
ووجهت الى سيف على غرار المعارضين العشرة الآخرين وبينهم رئيسة المجلس فداء اكرم الحوراني وامينا سر المجلس احمد طعمه الخضر واكرم البني تهمة "النيل من هيبة الدولة واثارة النعرات الطائفية والمذهبية ونشر اخبار كاذبة والانتساب الى جمعية سرية تهدف الى تغيير كيان الدولة الاقتصادي والاجتماعي".