ابوظبي ترسّخ هياكلها الثقافية

المزروعي وكانو: 2007 عام الانطلاقة الكبيرة

ابوظبي – رسّخت ابوظبي من امكانيات هياكلها الثقافية والفنية بتوقيع هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث ومجموعة أبو ظبي للثقافة والفنون مذكرة تفاهم بينهما لتعزيز أواصر العلاقات والفعاليات الثقافية والتعليمية وذلك بعد النجاح الهائل للموسم الثقافي 2007.

ووقع مذكرة التفاهم محمد خلف المزروعي مدير عام هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث، وهدى كانو، مؤسسة مجموعة أبو ظبي للثقافة والفنون، وتنص المذكرة على أن تقوم هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث بتقديم المساعدة والدعم الذي تحتاجه مجموعة أبو ظبي للثقافة والفنون لتنظيم فعاليات ثقافية رفيعة المستوى.

ويقوم الطرفان بدعم التطور الثقافي في إمارة أبوظبي بشكل مستمر وذلك عبر تنظيم فعاليات عالية المستوى في العاصمة، كما كشف الطرفان عن إقامة أكثر من 100 فعالية ثقافية في الفنون التشكيلية والأداء والتعليم علم 2008.
واعتبرت مصادر ثقافية خليجية ان ابوظبي كانت المنبر الثقافي الاقليمي الاهم خلال عام 2007، وان البعد التعليمي أخذ حيزا ملحوظا في انشطة الامارة الثقافية من خلال مشاركة 10 الاف طالب مواطن في برنامجها التعليمي الذي شمل 80 نشاطاً رفيع المستوى.

ويرعى ولي عهد ابوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان واحدا من أهم الفعاليات لعام 2008 وهو مهرجان أبوظبي للموسيقى والفنون الذي يقام بمشاركة أهم قادة الفرق الموسيقية ومغنيي الأوبرا وأشهر الموسيقيين وفناني التشكيل.
وافاد مصدر في هيئة ابوظبي للثقافة والتراث بأن قائمة المشاركين تضم:
- أوركسترا فيلهارمونيك لندن بقيادة فلاديمير يوروفسكي وعازف الكمان نيكولاي زنيدير.
- أوركسترا فيلهارمونيك لندن بقيادة فلاديمير يوروفسكي وعازف البيانو جان – ايف ثيبودي.
- خالد سالم وأسمى المنور مع الأوركسترا المصرية بقيادة سعيد كمال.
- باليه البولوشي والأوركسترا البولوشي بقيادة بافيل سوركين.
- آنا نيترويبكو (سوبرانو) إلينا جارانكا (ميزو) ارفين سشروت (بارتون) وأوركسترا مسرح البولشوي بقيادة الكسندر فيديرنيكوف.
- سارة شانغ والأوركسترا اللتوانية لموسيقى الحجر بقيادة كاريل شيشون.
- نصير شما والأوركسترا الشرقية، 60 آلة شرقية لاول مرة في العالم.
- هبا القواس (مغنية أوبرا ومؤلفة موسيقية) وخوسي ماريا جالاردو ديل ريي (عازف جيتار) وأوركسترا البولشوي.
وتعقد بالتوازي مع الانشطة الموسيقية العديد من المحاضرات عن تاريخ الموسيقى الكلاسكية مع العزف الحي.
وفي عالم الفنون التشكيلية سيشارك نجا المهداوي، الفنان العربي الرائد في هذا القرن، وقسم خاص للمبدعين الشباب من طلاب المدارس والجامعات.
وتضطلع هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث بمهمة حفظ وتعزيز تراث وثقافة إمارة أبو ظبي، وقد تأسست وفق القانون رقم 28 لسنة 2005 الذي صدر في 14 أكتوبر 2005. في حين باشرت الهيئة مهامها الفعلية في فبراير من العام 2006 إثر صدور مرسوم تشكيل مجلس الإدارة برئاسة الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان وعضوية عدد من رموز الحركة الثقافية المحلية. وكان تأسيسها نتيجة مباشرة لتطبيق استراتيجية الحفاظ على التراث الثقافي لإمارة أبو ظبي التي أعدت خلال الفترة من عام 2003 إلى 2005 بالتعاون مع فريق خبراء منضوين تحت الإشراف الفني لمنظمة اليونسكو الدولية.

وتأسست مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، تحت رعاية الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، في العام 1996 كمجموعة نفع عام تقدم الموسيقى الكلاسيكية والفنون، وتعنى برعاية التعليم والإبداع بين المواطنين والمقيمين في أبوظبي. وتقدم المجموعة البرامج الفنية والثقافية التعليمية في المؤسسات المحلية والدولية والمنظمات والأفراد.