بطولة انكلترا: ارسنال يحسم الدربي اللندني أمام توتنهام

الفوز التاسع لارسنال على توتنهام في تاريخ مواجهتهما في الدوري

لندن - ابتعد ارسنال 4 نقاط موقتا في الصدارة بفوزه على جاره توتنهام 2-1 السبت على استاد الامارات في الدربي اللندني 157 بينهما في افتتاح المرحلة الثامنة عشرة من الدوري الانكليزي لكرة القدم.
وسجل التوغولي ايمانويل اديبايور (48) والدنماركي نيكلاس بيندنتر (76) هدفي ارسنال، والبلغاري ديميتار برباتوف (66) هدف توتنهام.
وهو الفوز التاسع لارسنال على توتنهام في تاريخ مواجهتهما في الدوري مقابل خسارة واحدة.
ولم يفز توتنهام على ارسنال في 20 مباراة متتالية وتحديدا منذ 7 تشرين الثاني/نوفمبر 1999 عندما تغلب عليه 2-1، كما انه لم يفز على ارسنال في ملعب الاخير منذ 11 ايار/مايو 1993 عندما تغلب عليه 3-1.
يذكر ان الفريقين سيلتقيان في الدور نصف النهائي من مسابقة كأس رابطة الاندية الانكليزية المحترفة في 8 او 9 كانون الثاني/يناير ذهابا و21 او 22 منه ايابا.
وخاض الفريقان المباراة 600 لكل منهما في الدوري الانكليزي، وسيعادل رقمهما مانشستر يونايتد وايفرتون وليفربول واستون فيلا وتشلسي.
ورفع ارسنال رصيده الى 43 نقطة مقابل 39 لمانشستر يونايتد مطارده المباشر وحامل اللقب الذي يستضيف ايفرتون الاحد في ختام المرحلة.
وكان ارسنال صاحب الافضلية في الشوط الاول لكنه فشل في هز شباك ضيوفه، ثم واصل سيطرته في الثاني ونجح في افتتاح التسجيل في الدقيقة 48، لكن توتنهام تمكن من ادراك التعادل بعد 18 دقيقة وكان في طريقه الى الحاق الخسارة الثانية بارسنال عندما احتسبت له ركلة جزاء اهدرها قائده الايرلندي روبي كين في الدقيقة 72 فكانت نقطة التحول لان ارسنال نجح في تسجيل هدف الفوز بعد 4 دقائق وحافظ على تقدمه حتى نهاية المباراة.
وخاض توتنهام المباراة في غياب العاجي ديدييه زوكورا بسبب الايقاف وليدلي كينغ ومايكل داوسون بسبب الاصابة وجيرماين جيناس بقرار من المدرب الاسباني خواندي راموس الذي فضل ايضا الاحتفاظ بالمهاجم جيرماين ديفو على مقاعد الاحتياط.
في المقابل، غاب الهولندي روبن فان بيرسي عن ارسنال.
وكانت السيطرة الميدانية لارسنال في البداية، وكاد الفرنسي ماتيو فلاميني يفتتح التسجيل في الدقيقة الثانية عندما تلقى كرة بينية من اديبايور داخل المنطقة فسددها بيمناه بجوار القائم الايسر للحارس بول روبنسون، ثم سدد العاجي كولو توريه كرة من داخل المنطقة بين يدي روبنسون (4).
وتدخل المدافع الفرنسي باكاري سانيا في توقيت مناسب ليبعد الكرة برأسه من امام برباتوف (9).
وتابع ارسنال ضغطه لكن دون خطورة على مرمى روبنسون حتى الدقيقة 34 عندما توغل العاجي الاخر ايمانويل ايبويه داخل المنطقة وسددها قوية بيمناه لكن الحارس روبنسون ابعدها الى ركنية لم تثمر.
ورد توتنهام بركلة حرة مباشرة لبرباتوف بين يدي الحارس الاسباني مانويل المونيا (39)، ثم سدد الالماني كيفن برينس بواتنغ كرة قوية من خارج المنطقة فوق المرمى (40).
وانقذ روبنسون مرماه من هدف محقق بتصديه لكرة رأسية قوية لتوريه اثر ركلة ركنية انبرى لها الاسباني فرانشيسك فابريغاس (43).
ونجح ارسنال في افتتاح التسجيل اثر لعبة جماعية رائعة قادها فابريغاس الذي تبادل مع التشيكي توماس روسيكي الذي هيأها له عند حافة المنطقة ومررها الاسباني بالكعب الى اديبايور داخل المنطقة فسددها الاخير بيمناه زاحفة داخل مرمى روبنسون (49).
وهو الهدف العاشر لاديبايور فانفرد بصدارة لائحة الهدافين بفارق هدف واحد امام البرتغالي كريستيانو رونالدو (مانشستر يونايتد) والنيجيري ايغبيني ياكوبو (ايفرتون).
وحرمت العارضة توتنهام من التعادل عندما ردت كرة سدده "طائرة" روبي كين من مسافة قريبة اثر تمريرة من ارون لينون (65)، ونجح برباتوف بعدها بدقيقة واحدة في هز شباك المونيا اثر تلقيه كرة بالكعب من كين فسددها بيمناه من زاوية صعبة داخل المرمى (66).
وكاد اديبايور يمنح الفوز لارسنال بضربة رأسية اثر تمريرة عرضية من ايبويه لكن الكرة مرت بجوار القائم الايسر (69).
وحصل توتنهام على ركلة جزاء بعد عرقلة برباتوف داخل المنطقة من قبل كولو توريه فانبرى لها كين بيد ان المونيا تصدى لها ببراعة (72).
ودفع مدرب ارسنال الفرنسي ارسين فينغر بالمهاجم الدنماركي نيكلاس بيندنتر مكان ايبويه فكان الاول عند حسن ظن مدربه ومنح التقدم لارسنال بضربة رأسية اثر ركلة ركنية نفذها فابريغاس (76).
ويلعب لاحقا استون فيلا مع مانشستر سيتي، وبولتون مع برمنغهام، وفولهام مع ويغان، وليفربول مع بورتسموث، وميدلزبره مع وست هام، وريدينغ مع سندرلاند.
ويلتقي غدا ايضا نيوكاسل مع دربي كاونتي، وبلاكبيرن مع تشلسي.