اطلاق سلسلة صيدليات عربية من الخليج بربع مليار دولار

'غلوبل' تدخل الاستثمار الدوائي

دبي - قالت شركة بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) السبت ان صناديقا لها سوف تستثمر في اقامة سلسلة صيدليات في أنحاء الشرق الاوسط وشمال افريقيا بالتعاون مع شركة الخليج للصناعات الدوائية (غلفار) الاماراتية.

وأضافت الشركة الكويتية في بيان أن اثنين من صناديقها للاستثمارات الخاصة ومستثمرين اخرين سيملكون 60 في المئة من مشروع "بلانيت فارماسيز" الذي يبدأ برأسمال قدره 900 مليون درهم (245.1 مليون دولار).

وتحوز غلفار النسبة الباقية من المشروع. وقالت غلوبل ان استثمارات بلانيت ستزيد لاحقا الى ثلاثة مليارات درهم.

وأضافت أن الشركة "ستبدأ عملياتها بافتتاح نحو 65 صيدلية وعيادة في أنحاء منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا للوصول الى أكثر من ألفي صيدلية بحلول عام 2010".

وأوضح البيان أن متاجر بلانيت ستدخل أيضا في علاقات شراكة مع شركات تأمين.

وكانت غلفار قالت الاسبوع الماضي انها تعتزم استثمار 1.23 مليار درهم على مدى ثلاث سنوات لدخول أسواق في اسيا والشرق الاوسط واقامة مصنع لانتاج الانسولين في امارة رأس الخيمة حيث مقر الشركة.

وقال شاليش داش النائب الاول للرئيس ومدير قطاع التملك الخاص لدى غلوبل في البيان ان الشركة تقدر معدل النمو السنوي الذي حققته صناعة الدواء في منطقة الخليج بأكثر من عشرة بالمئة في الاعوام الستة حتى 2004 مقارنة مع ستة بالمئة عالميا.

وأضاف داش أن الصناعة ستحافظ على معدل نمو "في خانة العشرات" على مدى السنوات الخمس الى الست القادمة نظرا لنمو السكان وزيادة الاستثمارات في البنية التحتية للرعاية الصحية.