مكتبة الإسكندرية تحتفل باليوبيل الماسي لرحيل شوقي وحافظ

الإسكندرية ـ من أحمد فضل شبلول
الغنائية والتعدد الصوتي

تنظم مكتبة الإسكندرية من الاثنين العاشر من ديسمبر/ كانون الأول الجاري، وعلى مدار ثلاثة أيام، احتفالية كبرى بمناسبة مرور 75 عاما على وفاة أمير الشعراء أحمد شوقي وشاعر النيل حافظ إبراهيم، يحضرها نخبة من كبار المفكرين والشعراء والنقاد في مصر والوطن العربي، منهم رجل الأعمال الكويتي الشاعر عبدالعزيز سعود البابطين مؤسس جائزة البابطين للإبداع الشعري، ود. جابر عصفور رئيس المركز القومي للترجمة، والناقد الأدبي المعروف د. صلاح فضل، والشاعر الفلسطيني سميح القاسم والشاعر العراقي عباس الجنابي.
وقال د. خالد عزب مدير إدارة الإعلام بمكتبة الإسكندرية إن الاحتفال باليوبيل الماسي لشوقي يصاحبه إصدار كتالوج تذكاري يضم مسيرة حياته وأهم إنجازاته، خاصة أن أمير الشعراء كان بحق شاعرا من نوع فريد يعبر بصدق وموضوعية عن آمال وتطلعات أمته.
وأشار د. عزب أن الاحتفالية تتضمن العديد من الجلسات، التي سيقدم فيها الحاضرون عددا من الأبحاث النقدية حول شعر أحمد شوقي وحافظ إبراهيم، منها ما يتعلق بالمسرح والوطن والآخر في أشعارهما، إلى جانب تنظيم أمسيات شعرية وفقرات فنية وغنائية من أشعار شوقي، لافتا إلى أن الشاعر الكبير عبدالرحمن الأبنودي سيكون ضيف الأمسية الختامية للاحتفالية.
***
سوف تبدأ الاحتفالية في الساعة الخامسة من مساء الاثنين 10/12/2007 (بتوقيت مصر) بكلمة د. جابر عصفور مستشار مدير مكتبة الإسكندرية، رئيس المركز القومي للترجمة، يعقبها كلمة المشاركين المصريين التي يلقيها نيابة عنهم د. صلاح فضل، ثم كلمة المشاركين العرب يلقيها نيابة عنهم الشاعر عبدالعزيز سعود البابطين الذي خصص دورة من دورات مؤسسته عن الشاعرين أحمد شوقي، ولامارتين الفرنسي عقدت في باريس في العام الماضي 2006، وبعد كلمته يلقي البابطين إحدى قصائده.
بعد ذلك تبدأ وقائع الأمسية الشعرية الأولى التي يقدمها د. محمد مصطفى أبو شوارب ويشارك فيها الشاعران: سميح القاسم، وعباس الجنابي.
يعقبها قراءة من شعر شوقي تقدمها الفنانة مديحة حمدي، ثم يقدم الفنان أحمد فتحي فقرة غنائية.
الجلسة النقدية الأولى عن "إمارة الشعر" تبدأ في العاشرة من صباح الثلاثاء 11/12 (بتوقيت مصر) ويرأسها د. صلاح فضل، ويتحدث فيها د. محمد فتوح أحمد عن شوقي وسؤال الإمارة، ومحمد علي فرحات: الأميران الجديدان، د. لطفية برهم: أسئلة شعرية في إمارة الشعر.
الجلسة الثانية عن "حافظ وشوقي" 12:30 – 2:30 يرأسها د. محمد فتوح أحمد، ويتحدث فيها د. أحمد درويش: نثر شوقي وحافظ، د. عزالدين زغيبة: بين شعر شوقي وحافظ، د. محمد زكريا عناني: مفهوم الشعر عند حافظ وشوقي، محمد غازي التدمري: مطارحات حافظ إبراهيم الساخرة، د. محمد حسن عبدالله: المسكوت عنه في شعر حافظ إبراهيم، د. مصطفى الضبع: الشخصية الإنسانية في شعر حافظ إبراهيم.
الجلسة الثالثة بعنوان "رؤى نقدية لشعر شوقي" 3:30 – 5:30 يرأسها د. محمد زكريا عناني، ويتحدث فيها إبراهيم السعافين: تقنية التجاور تقنية السخرية في قصيدة الذات والآخر، د. وفيق السلاطين: النفق المضمر والاستجابة والمطابقة، شريفة السيد: الشوقيات المجهولة، جمال القصاص: أقنعة شوقي في مرآة الحداثة.
يعقب ذلك الأمسية الشعرية الثانية 6:30 – 9:30 ويقدمها الشاعر فؤاد طمان، ويشارك فيها الشعراء: حسين درويش، شريفة السيد، نزار شهاب الدين، أحمد فضل شبلول، جابر بسيوني، مختار عطية، محمد أبوالمجد، أحمد مبارك، زينهم البدوي، إسماعيل عقاب، فوزي عيسى.
ثم يقدم الفنان سمير حسني قراءة في شعر شوقي.
في اليوم الثالث تبدأ الجلسة النقدية الأولى 10:00 – 12:00 عن "مسرح شوقي" ويرأسها د. إبراهيم السعافين، ويتحدث فيها د. حسين حمودة: مسرح شوقي بين الغنائية والتعدد الصوتي، د. مدحت الجيار: شعر شوقي المسرحي، د. محمود عسيران: أوزان الشعر المسرحي عند شوقي، يسري عبدالله: الفضاء المسرحي في "مجنون ليلى".
الجلسة الثانية 12:30 – 2:30 وتحمل عنوان "الحركة النقدية حول شوقي" ويرأسها د. فوزي عيسى، ويتحدث فيها د. نورية الرومي: رأي طه حسين في شعر شوقي، د. محمد مصطفى أبو شوارب: الخصومة حول شوقي في نقد العقاد، د. سعيد منصور: أندلسية شوقي، د. فاضل السباعي: أحمد شوقي الذي أعاد الأندلس إلى الذاكرة العربية، صبري أبوعلم: التسامح واحترام الآخرين في شعر شوقي.
الجلسة الثالثة 3:30 – 5:30 بعنوان "الوطن والآخر في شعر شوقي" يرأسها د. مدحت الجيار، ويتحدث فيها د. فوزي عيسى: صورة الآخر في شعر شوقي، نبيل المحيش: شوقي وموقفه ممن الاستعمار، عمر حاذق: أحبك مصر من أعماق قلبي (استقراء بديل لوطنية شوقي).
يعقب ذلك الأمسية الشعرية الثالثة 6:30 – 9:30 ويقدمها الشاعر أحمد فضل شبلول، ويشارك فيها الشعراء: زيد الثقفي، أحمد بخيت، محمود عبدالصمد زكريا، عمر حاذق، فؤاد طمان، حميدة عبدالله حميدة، حسن طلب، أحمد بلبولة، عصام نبيل.
ثم يقدم الفنان نبيل الهجرسي رؤيا في تأثير شعر أحمد شوقي على المجتمع من الثقافة إلى الفن.
ويختم الاحتفالية الشاعر عبدالرحمن الأبنودي في أمسية شعرية خاصة. أحمد فضل شبلول ـ الإسكندرية