دبي العالمية تسعى لزيادة استثماراتها في آسيا على حساب أميركا وأوروبا

سنغافورة
بيع أصول عقارية في أميركا وأوروبا

تنوي مجموعة دبي العالمية وهي شركة استثمار قابضة تابعة لحكومة دبي بيع بعض ممتلكاتها في لندن ونيويورك العام المقبل وزيادة استثماراتها في آسيا.

وللمجموعة أصول عقارية بحوالي 20 مليار دولار حول العالم خارج دبي وذكر يو لاي بوون مدير الاستثمار بالمجموعة الثلاثاء انها تريد اعادة التوازن لمحفظتها لتحمل تداعيات ازمة الرهن العقاري في الولايات المتحدة.

وصرح في سنغافورة "لدينا حاليا أصول أكثر من اللازم قليلا في الولايات المتحدة وفي اوروبا. نريد ان نوازن محافظنا قليلا نحو اسيا."

وقال يو ان اسيا "اكثر قوة قليلا" من حيث تحمل تراجع المعنويات في الاسواق العقارية العالمية.

وتضم المحفظة العالمية للمجموعة التي تقدر بمليارات الدولارات أصولا بداية من شركة بي اند او البريطانية لادارة الموانيء الى متاجر بارنيز الراقية في نيويورك.

وقال يو "الاسعار في نيويورك ولندن لم تنخفض ولا يزال هناك مستثمرون مهتمون بعقارات ممتازة نمتلكها."

وأضاف "لا نبحث عن مشتر بشكل نشط ولكن اذا جاء من يطرق الباب فسأكون أكثر من راغب في استقباله."

وشاركت دبي العالمية سيتي ديفلوبمنتس السنغافورية ومجموعة ايلاد العقارية الاسرائيلية لتمويل الاستثمار في مجمع تجاري وفندقي بوسط سنغافورة يتكلف ما يصل الى 2.5 مليار دولار سنغافوري (1.7 مليار دولار اميركي).

وقال يو ان دبي العالمية تجري محادثات ايضا مع مسؤولين صينيين حول امكانية الاستثمار في الصين ولكنه رفض ذكر تفاصيل.

وستدمج المجموعة شركتي استثمار العقارية ونخيل التابعتين لها في وحدة واحدة تقود استثماراتها العقارية العالمية.

ومن المقرر أن تجمع المجموعة 300 مليون دولار لاول صندوق استثمار عقاري مدرج في البورصة تطلقه في يونيو/حزيران من العام المقبل.

وسيدرج صندوق الاستثمار العقاري في دبي كما انه سيدرج في لندن او سنغافورة.

وتتطلع دبي العالمية لاطلاق صندوق للبنية التحتية بقيمة تتراوح بين 500 و600 مليون درهم (136-163 مليون دولار) في العام المقبل.