الامارات تسعى لإيجاد أرضية مشتركة مع جيرانها الخليجيين

آل نهيان: لا بد من تضافر الجهود وتنسيق المواقف

دبي ـ قالت دولة الإمارات العربية المتحدة الاثنين انها ملتزمة بايجاد أرضية مشتركة مع باقي منتجي النفط الخليجيين بينما وصل رئيس الامارات الى الدوحة لحضور قمة خليجية تخيم عليها خلافات بشأن إصلاحات العملة.

وقال الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات في بيان بثته وكالة انباء الامارات "وام" "ان الموضوعات السياسية والاقتصادية والعسكرية وغيرها من الموضوعات المهمة التي سنتدارسها في هذه القمة وما سنتخذه من قرارات ونتوصل اليه من رؤى مشتركة ستعزز مسيرة التكامل بين دولنا في شتى المجالات وتدفع بالعمل الخليجي المشترك نحو آفاق أوسع تخدم مصالح دولنا وشعوبنا".

واضاف الشيخ خليفة قائلا "إننا ندرك تماماً أن قمتنا تعقد وسط ظروف بالغة الأهمية وفي ضوء العديد من التطورات والمستجدات في منطقتنا والعالم مما يفرض التوصل الى رؤية جماعية مشتركة ويتطلب منا تضافر جهودنا وتنسيق مواقفنا".

وأثار محافظ البنك المركزي بدولة الإمارات سلطان ناصر السويدي التوقعات بأن القمة قد تشير إلى تحول في سياسة الصرف الاجنبي عندما دعا دول الخليج الشهر الماضي الى فك ارتباط عملاتها بالدولار وتبني سلة عملات.

واستبعدت السعودية التخلي عن ربط عملتها بالدولار وتقول دول خليجية أُخرى ان موضوع العملات ليس مطروحاً أصلاً على جدول أعمال القمة.