متخصصون يناقشون 'المنهج التكاملي لكفالة حقوق الطفل'

كتب ـ المحرر الثقافي
من أجل حماية وتنمية الطفل العربي

يعقد المجلس العربي للطفولة والتنمية، بمقره بمدينة نصر بالقاهرة ورشة عمل بعنوان "نحو كفالة حقوق الطفل" الاثنين 17 ديسمبر/كانون الأول الحالي، بمشاركة عدد من الخبراء المتخصصين والجهات الحكومية والجمعيات الأهلية، وممثلي المنظمات الإقليمية والدولية، والإعلام.
تناقش الورشة الكتاب الذي أصدره المجلس مؤخرا تحت عنوان "المنهج التكاملي لكفالة حقوق الطفل" بمعاونة فريق من الأكاديميين والخبراء المتخصصين في مجالات حقوق الطفل بغرض شرح المدخل الحقوقي للتنمية في مجالات الصحة والتعليم والتنشئة الاجتماعية والحماية والمشاركة.
كما ستطرح الورشة مجموعة من الآليات المقترحة لترجمة هذا المنهج إلى سياسات وبرامج ومشروعات تسهم في حماية وتنمية الطفل العربي، باعتبار أن عملية برمجة الحقوق وكفالتها عملية فنية مركبة تقتضي مشاركة تخصصات علمية متعددة.
وصرحت د. ثائرة شعلان مديرة إدارة البرامج بالمجلس بأن الورشة ستكون فرصة لطرح المنهج الحقوقي القائم على عدم تجزئة نصوص اتفاقية حقوق الطفل، وبرمجة مضمون هذه الحقوق بما يحقق الاتساق والتكامل والتناغم بين السياسات، كما ستكون أيضا خطوة أولية للتنسيق مع عدد من المنظمات المعنية للعمل على صدور قوانين وخطط عربية تكفل تطبيق هذا المنهج التكاملي، وتكوين نواة من مناصري حقوق الطفل داخل البرلمانات العربية.