جائزة الكرة الذهبية: كاكا المرشح الأوفر حظا في صراع ثلاثي مزدوج

كاكا الذهبي

نيقوسيا - يبدو كاكا لاعب وسط المنتخب البرازيلي وفريق ميلان الايطالي لكرة القدم المرشح الاوفر حظا في صراع ثلاثي مزدوج على نيل جائزة الكرة الذهبية وعلى لقب افضل لاعب في العالم لعام 2007.
ويتنافس كاكا مع البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب وسط مانشستر يونايتد الانكليزي والارجنتيني ليونيل ميسي مهاجم برشلونة الاسباني، على جائزة الكرة الذهبية، التي تمنحها سنويا مجلة فرانس فوتبول الفرنسي واصبحت تشمل من الان جميع اللاعبين في العالم بعد ان كانت محصورة بافضل لاعب في اوروبا، وجائزة افضل لاعب في العالم المقدمة من قبل الاتحاد الدولي للعبة (فيفا).
وستعرف هوية صاحب الحظ في الجائزة الاولى الاحد، فيما سيبقى صاحب الجائزة الثانية مستترا الى ان يقوم الفيفا بكشف هويته في 17 الحالي في مقره في مدينة زيوريخ.
ويتفوق كاكا على منافسيه في الحصول على الكرة الذهبية، اذ ينضم الى رونالدو وميسي العاجي ديدييه دروغبا مهاجم تشلسي الانكليزي، في امور عدة فهو احرز مع فريقه لقب بطل مسابقة دوري ابطال اوروبا وكان هدافها (10 اهداف) وكان صاحب تمريرات حاسمة احداها لزميله فيليبو اينزاغي في المباراة النهائي الذي سجل منها هدفا في مرمى ليفربول الانكليزي (2-1).
واتسعت مروحة توزيع الكرة الذهبية بدءا من 2007 لتشمل جميع اللاعبين من اي جنسية كانوا وفي جميع البطولات، فاستفاد العراقي يونس محمود الذي ساهم باحراز منتخب بلاده لقب بطل اسيا، وبرز اسمه بين المنافسين بعد هذا التوسيع الذي شمل لجنة الحكام ايضا التي كانت مقتصرة على 53 اوروبيا واضيف اليهم 43 آخرون من القارات الاخرى.
واضافة الى البرازيلي، برز في عام 2007 لاعبون عدة منهم البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي احرز مع فريقه لقب بطل انكلترا، وهو احد المعايير التي تدخل في الحسابات لدى منح الكرة الذهبية، فضلا عن انه اختير افضل لاعب في الدوري الانكليزي، لكن فريقه هزم في نصف نهائي المسابقة الاوروبية على يد ميلان بالذات 2-3 ذهابا وصفر-3 ايابا وبفضل كاكا نفسه الذي سجل ثنائية في المباراة الاولى وهدفا في الثانية.
ودروغبا مرشح لنيل الكرة الذهبية ايضا، فقد سجل مع تشلسي 20 هدفا في الدوري الانكليزي و6 في دوري ابطال اوروبا، وجعل من منتخب ساحل العاج احد اهم المنتخبات في افريقيا، وهو يزاوج بين القوة البدنية والمهارة الفنية ما سهل اختياره ثاني افضل لاعب في الدوري الانكليزي او وصيفا لكريستيانو رونالدو.
من جانبه، يعتبر ليونيل ميسي واحدا من اربعة لاعبين رائعين في برشلونة والثلاثة الاخرون هم الفرنسي تييري هنري والبرازيلي رونالدينيو الذي نال الكرة الذهبية العام الماضي، والكاميروني صامويل ايتو، بيد انه لم يحرز اي شيء في الموسم الفائت مع فريقه الذي تعرض لهزة قوية بسبب صراع طفى الى السطح بين انصار رونالدينيو وانصار ايتو في النادي الكاتالوني.
ويأتي في قائمة العشرة الاوائل على لائحة المرشحين لنيل الكرة الذهبية التي نشرتها الجمعة محلة فرانس فوتبول كل من الاسباني فرانسيسك فابريغاس (ارسنال الانكليزي) والسويدي زلاتان ابراهيموفيتش (انتر ميلان الايطالي) والايطاليان اندريا بيرلو (ميلان) وفرانشيسكو توتي (روما) والبرازيلي روبينيو والهولندي رود فان نيستلروي (ريال مدريد الاسباني).
وتنخفض فرص هولاء تدريجيا الواحد عن الاخر اذا ما قورنت بحظوظ كاكا وكريستيانو رونالدو وميسي.
اما المنافسة الثانية على لقب افضل لاعب في العالم فحصرها الفيفا بالثلاثي كاكا-رونالدو-ميسي، مغلقا الباب امام 27 لاعبا آخرين تم اختيارهم في اللائحة الاولية.
وعلى صعيد السيدات، تقلص العدد من 26 الى 3 وانحصرت المنافسة على لقب افضل لاعبة في العالم بين البرازيليتين كريستيان ومرتا، حاملة اللقب، والالمانية بريجيت برينتس.