تقرير: موسكو تسعى إلى اتفاق بين إسرائيل وسوريا

وسيط روسي كبير يسعى لتحقيق الاتفاق بين سوريا واسرائيل

القدس - قالت صحيفة اسرائيلية الخميس ان مبعوثا روسيا كبيرا يحاول الوساطة للتوصل الى اتفاق بين اسرائيل وسوريا بشأن مستقبل مرتفعات الجولان.

وقالت صحيفة معاريف اليومية ان نائب وزير الخارجية الروسي الكسندر سلطانوف يعكف على اعداد خطة تعطي لسوريا السيادة على مرتفعات الجولان لكنها تسمح لاسرائيل باستئجار الهضبة الاستراتيجية لفترة طويلة. واستولت اسرائيل على مرتفعات الجولان في حرب عام 1967 .

لكن مسؤولا يرافق رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت أثناء سفره من الولايات المتحدة حيث حضر مؤتمر انابوليس للسلام مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس نفى هذا التقرير.

وقال التقرير ان سلطانوف زار دمشق مرتين في الاسابيع الاخيرة لاجراء محادثات مع الرئيس السوري بشار الاسد وانه حمل رسائل الى رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ووزير الدفاع ايهود باراك.

وقال التقرير ان زيارة اولمرت بعد اشعار قصير لموسكو لاجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت سابق من الشهر الحالي كانت تتعلق بمحادثات سلطانوف.

وقللت اسرائيل الاربعاء من احتمالات استئناف محادثات السلام مع سوريا رغم مشاركة دمشق في مؤتمر الشرق الاوسط تحت رعاية الولايات المتحدة في انابوليس.

ولم يظهر الرئيس الاميركي جورج بوش حماسا يذكر لمحادثات السلام في المسار الاسرائيلي السوري مما يلقي بشكوك على فرص تحقيق انفراجة قريبا.