أين تونس في أنطولوجيا الشعر العربي الحديث؟

بقلم: صالح سويسي
حتى الشابي لا وجود له في الكتاب

أعلن موقع "الندوة العربية" الذي يديره الشاعر سيد جودة مؤخرا عن الانتهاء من مشروع ترجمة أنطولوجيا الشعر العربي الحديث والتي كان قد أعلن عنها منذ عدة أشهر. وضمّت المجموعة مائة وخمسين قصيدة لأربعة وخمسين شاعراً وشاعرةً.
حرصت الندوة العربية - كما جاء في الإعلان عن ذلك- "على اختيار شعراء ممثلين لكافة التيارات الشعرية" كما "يقر الموقع بأنه من المستحيل ترجمة كل الشعراء العرب على مدى القرن العشرين بأكمله وجمعهم في كتاب واحد".
و يضيف "ولهذا لم يستطع الموقع إدراج العديد من الشعراء الجيدين مراعاةً لحجم الكتاب الذي بلغ أربعمائة صفحة وهو بذلك يعدّ أكبر ديوان شعر عربي مترجم للغتين الإنجليزية والصينية".
و قال الموقع أنه سينشر الديوان في موعد يحدده لاحقاً وفقاً لاعتبارات تتعلق بالنشر والتوقيت الأنسب له.
و هذه أسماء الشعراء الذين انتهى الموقع من ترجمة بعض قصائدهم:

محمود سامي البارودي - أحمد شوقي - حافظ إبراهيم - إسماعيل صبري - إبراهيم ناجي - علي محمود طه - نازك الملائكة - صلاح عبد الصبور - أحمد عبد المعطي حجازي - عبد الوهاب البياتي - بدر شاكر السياب - فاروق شوشة - فاروق جويدة - أمل دنقل - محمود درويش - أدونيس - نزار قباني - سعدي يوسف - محمد الفيتوري - محمد الماغوط - سنية صالح - سميح القاسم - حلمي سالم - حسن طلب - محمد إبراهيم أبو سنة - محمد عفيفي مطر - السماح عبد الله - عبد المنعم عوّاد يوسف - صلاح اللقاني - إبراهيم عيسى - أحمد سويلم - سركون بولص - فؤاد طمان - أحمد بلبولة - أحمد بخيت - أحمد الشهاوي - عماد غازي - منير محمد خلف - محمد الحمامصي - عامر الدبك - باسم فرات - يزيد الديراوي - ياسر عثمان - سامي العامري - سوسن العريقي - أديب كمال الدين - صلاح عليوة - نمر سعدي - عبد السلام مصباح - رامي نزيه أبوشهاب - عبد السلام العطاري - فواز قادري - ناديا يقين - سيد جودة.

و نحن إذ نبارك هذا العمل الإبداعي العظيم و نشد على أيدي القائمين عليه بل و مع كلّ عمل إبداعي غايته المساهمة في تكور الثقافة العربية و محاولة إيصالها إلى الآخر بلغته و في بيته، فإننا نتساءل عن سبب غياب أو تغييب تونس عن هذا العمل الأنطولوجيّ الضخم رغم الثراء الكبير للمدونة الشعرية التونسية، والغريب أنّ ختّى ابا القاسم الشابيّ شاعر تونس الأول لم يقع ذكره في هذا الكتاب، و لم يتمّ التطرق لأيّ اسم آخر من الأجيال التي جاءت بعد الشابي، سؤال نوجهه للقائمين على هذا الكتاب الضخم الذي سيكون بمثابة المرجع عن الشعر العربي الحديث في شرق آسيا.

صالح سويسي
شاعر و إعلامي تونسي
salahsouissi@gmail.com