اتحاد شركات السياحة السويسري يفتتح مؤتمره بالقاهرة

كتب ـ محمد منير
زيادة أعداد السائحين السويسريين

افتتح المؤتمر السنوي لاتحاد شركات السياحة السويسري الذى يُعقد بمصر لأول مرة.
وأكد زهير جرانة وزير السياحة المصري أن حركة السياحة الوافدة إلى المقصد السياحي المصري من السوق السويسري شهدت زيادة مضطردة خلال السنوات الخمس الماضية حيث استقبلت مصر في العام الماضي أكثر من 120 ألف سائح سويسري.
في بداية كلمته أشار جرانة إلى التطور الكبير الذي شهدته صناعة السياحة المصرية خلال العشرين عاما الماضية موضحا أن صناعة السياحة أصبحت أحد الأعمدة الأساسية للاقتصاد في مصر، ويعزو ذلك إلى العديد من الأسباب التي من بينها الاستثمار الدائم في البنية الأساسية للسياحة والتنوع المتزايد للمنتج السياحي والتنمية المستمرة للموارد البشرية العاملة بالقطاع السياحي.
وأضاف الوزير أنه على الرغم من احتفاظ مصر بمكانتها كواحدة من أفضل المقاصد السياحية الثقافية في العالم إلا أنها أصبحت مقصداً يتميز بوجود العديد من الأنماط السياحية المختلفة كسياحة الجولف والسفاري واليخوت والتسوق والسياحة العلاجية والترفيهية، مؤكدا أنه مما لا شك فيه أن التجربة السياحية المصرية نجحت في ضمان تكرارية الزيارة ومد فترة إقامة السائح.
وأشار جرانة إلى أن الحكومة المصرية بالتعاون مع القطاع الخاص السياحي قد بذلوا جهودا كبيرة حتى تصل صناعة السياحة لما هى عليه الآن مدللاً على ذلك بالأرقام التي حققتها السياحة المصرية العام الماضي حيث بلغ عدد السائحين الوافدين إلى مصر 9.1 مليون سائح قضوا 89 مليون ليلة سياحية وبذلك حققت السياحة دخلا قدره 7.6 مليار دولار وهو مؤشر إيجابي على أن السياحة المصرية قادرة على تحقيق هدفها بالوصول إلى 14 مليون سائح فى عام 2014.
وأوضح الوزير أن هذا النجاح قد تحقق بفضل التعاون مع وكلاء السياحة ومنظمي الرحلات حول العالم، وأشار إلى أن صناعة السياحة هي صناعة دائمة المواجهة مع التحديات نظراً لتأثرها الشديد بمعظم المتغيرات مشيراً إلى أن التحدي الجديد الذي يواجه هذه الصناعة اليوم هو قيام ملايين السائحين من مختلف دول العالم باستخدام الإنترنت للحجز لرحلاتهم السياحية.
وأضاف أن هذا التحدي هو أيضا فرصة لإيجاد فرص جديدة اقتصادية وعملية تتواكب مع التغير المستمر لرغبات واحتياجات السائح.
وأكد الوزير أن هناك العديد من الدول من بينها مصر ما زالت – وبالرغم من المتغيرات العالمية الحالية - تدرك تماماً أن وكالات السياحة ومنظمي الرحلات ستظل لفترة طويلة تلعب دوراً أساسيا في صناعة السياحة، ولهذا فمصر حريصة على توثيق العلاقات معهم.
واختتم جرانة كلمته بدعوة وكلاء السياحة السويسريين للتعرف على آخر التطورات في صناعة السياحة المصرية.
وقد أشاد خلال المؤتمر هانز جورج ليوزنجر رئيس اتحاد شركات السياحة السويسرية بمصر كمقصد متميز وقدم جزيل الشكر لوزير السياحة والعاملين في القطاع على ما أبدوه من تعاون وترحيب بإقامة مؤتمرهم السنوي في مصر هذا العام قائلاً "إننا بلا شك سنعود إلى بلادنا بصورة ذهنية رائعة لهذا البلد المضياف وشعبه الكريم وجمال مقوماته السياحية ونحن على ثقة بأن كل ذلك سيسهم في زيادة أعداد السائحين السويسريين الوافدين إلى مصر."
جدير بالذكر أن افتتاح المؤتمر شهد حضوراً متميزا من القطاع السياحى والسفير السويسري في مصر.