ابو نواس يفتح ذراعيه مجددا للبغداديين

بغداد
الحياة تدب في اوصال شارع ابو نواس

اعادت السلطات العراقية وسط احتفالية كبيرة السبت فتح شارع ابو نواس، احد اعرق شوارع بغداد، المحاذي لنهر دجلة وسط المدينة، بعد اغلاقه منذ اجتياح العراق في اذار/مارس 2003.
وحضر حفل الافتتاح الذي اقيم في احدى حدائق الشارع عدد كبير من المسؤوليين الامنيين والمحليين في العاصمة اضافة الى العديد من اهالي بغداد.
وقال الفريق عبود قنبر قائد عمليات خطة امن بغداد (خطة فرض القانون) في كلمة القاها بالمناسبة "نحتفل اليوم باعادة فتح هذا الشارع الذي يحمل عبق التاريخ وعنفوان دجلة وطيبة قلب البغداديين".
وتابع قنبر الذي تسلم قيادة خطة فرض القانون منذ انطلاقها في شباط/فبراير الماضي، ان "اعادة فتح ابو نواس واعادة اعماره واحدة من الولادات المشرقة لخطة فرض القانون".
واضاف "اليوم نحتفل بافتتاح ابو نواس وغدا سنفتتح جسر الصرافية ونفقأ عين الارهاب" مؤكدا "ستبقى بغداد عتية على الارهاب".
وشهد جسر الصرافية، اقدم جسر في بغداد، انفجار سيارة مفخخة قبل نحو ستة اشهر ما اسفر عن انهيار كبير ادى الى توقفه تماما.
بدوره، قال عبد الكريم المحمداوي مدير عام دائرة بلدية الرصافة "نعلن اليوم لكم ولاهل بغداد افتتاح شارع ابو نواس ليعود اليهم شارعهم الاشهر بعد طول غياب فرضته مجاميع الارهاب".
واكد المحمداوي ان "حفل افتتاح ابو نواس اليوم سيكون حجر الاساس لانعقاد هذا المهرجان كل عام في مثل هذا اليوم" مضيفا "هذه ولادة جديدة، لاعرق شارع في بغداد واحد معالمها اذ لا يذكر اسم بغداد الا ويذكر اسم ابو نواس معه (...) فهما صنوان لا يفترقان".
وعبر البغداديون الذين شاركوا في حفل الافتتاح عن فرحتهم باعادة فتح الشارع امام رواده.
ويعد شارع ابو نواس نسبة للشاعر العربي المعروف ابو النواس، الذي يوجد تمثال له على احد جوانب هذا الشارع المحاذي لنهر دجلة، من اجمل مناطق بغداد التي اعتاد العراقيون عموما والوافدون على بغداد زيارتها.
وقال عبد الله الناصر، صاحب مطعم الناصر المطل على الشارع الشهير، "شارع أبو نواس يمثل فردوس بغداد وهو اجمل معالمها التي غابت عن العراقيين والبغداديين خصوصا، منذ سنين".
واضاف "منذ بدء حملة اعادة تاهيل الشارع من قبل السلطات بدأت العائلات ترتاد حدائقه بشكل متواصل".
وتابع ناصر الذي استمر، رغم اغلاق الشارع، في استقبال زبائنه الذين يأتي معظمهم سيرا على الاقدام لمسافات طويلة "سوف اوسع مطعمي وابقى حتى ساعات طويلة في الليل لاستقبال الزبائن فقد زالت المخاطر واصبحت الاوضاع اكثر امنا من السابق".
واكد ان مطاعم ابو نواس المطلة على النهر والتي كانت تشتهر بتقديم وجبة السمك المشوي المعروف بالمسكوف على مر السنيين، ستعود بسرعة الى سابق عهدها، بعدما اصبح الشارع اكثر جمالا وعادت الحياة الى حدائقه.
بدوره، قال حيدر رحيم، وهو سائق سيارة اجرة ان "فتح ابو نواس سيحدت تغييرا جذريا في مدينة بغداد وسيخفف معاناة كبيرة عن كاهل الناس، خصوصا وان بغداد تشهد هذه الايام ازدحامات كثيرة".
واضاف انه "سيسهل عمل اصحاب سيارات الاجرة والسكان على حد سواء" موضحا "احتاج على سبيل المثال اكثر من ساعة للذهاب الى اي منطقة في جانب الكرخ (الجزء الغربي من بغداد)، لكن بعد اليوم، ساحتاج الى نحو خمس دقائق فقط لانه يربط شارع حيوي مختصر بين الرصافة والكرخ".
وكان ابو نواس يشتهر ايضا بصالات السينما والمسرح قبل الاحتلال.
ومنذ انطلاق خطة فرض القانون، بادرت امانة بغداد بحملة تأهيلية لحدائق هذا الشارع الشهير بهدف اعادة فتحه مع استقرار الاوضاع.
وشجعت زيارة رئيس الوزراء نوري المالكي للشارع في السادس من الشهر الجاري خلال جولة تفقدية كانت الاولى الى توافد عدد كبير من البغداديين للتجول في حدائق الشارع.