موانىء دبي تجمع 4.96 مليارات دولار في اكبر اكتتاب في الشرق الأوسط

رابع اكبر مشغل للموانئ في العالم

دبي - تمكنت شركة موانىء دبي العالمية التابعة لامارة دبي من جمع 4.96 مليارات دولار في اكبر عملية اكتتاب عام يشهدها الشرق الاوسط، كما تمت تغطية قيمة الاسهم المطروحة 15 ضعفا.
وحددت الشركة التي تعد رابع اكبر مشغل للموانىء في العالم سعر سهمها بـ1.30 دولار، وهو الحد الاعلى في سعر الدلالة الذي حددته عندما اطلقت عملية الاكتتاب في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر (بين دولار و1.30 دولار).
وكانت موانىء دبي العالمية "دي بي وورلد" عرضت 17% من اسهمها البالغ عددها 16.6 مليار سهم مع امكان رفع نسبة الاسهم المطروحة الى 20%. الا ان هذه النسبة تم رفعها الى 23% بسبب الطلب المرتفع، اي ما يوازي 3.82 مليارات سهم.
وبالتالي، بلغ حجم الاكتتاب 4.96 مليارات دولار متجاوزا الاكتتاب الذي نظمته شركة الاتصالات السعودية عام 2003 وجمع اكثر من اربعة مليارات دولار.
وقالت الشركة في بيان ان تسعير السهم يجعل قيمة الشركة تصل الى 21.6 مليار دولار.
وانتهت عملية الاكتتاب في الاسهم بالنسبة الى المستثمرين من الافراد في 15 تشرين الثاني/نوفمبر فيما انتهت بالنسبة الى المستثمرين من المؤسسات في 20 منه.
وكانت العملية مفتوحة لجميع مواطني مجلس التعاون الخليجي ولجميع سكان الامارات من كل الجنسيات، اضافة الى المستثمرين المؤسساتيين من العالم.