للأمهات: النوم الكافي يخلص من الوزن الإضافي

كيف يتسن الحصول على مزيد من النوم لي ولطفلي؟

واشنطن - قدم باحثون وصفة صعبة للامهات الجدد اللائي يرغبن في التخلص من زيادة الوزن التي اكتسبنها اثناء الحمل بأن قالوا انه يجب عليهن الحصول على قسط أكبر من النوم.

ووجدوا ان الامهات اللائي ينامن خمس ساعات او اقل يوميا عندما يكون عمر اطفالهن ستة أشهر هن أكثر احتمالا بثلاثة اضعاف للاحتفاظ بهذا الوزن الاضافي لفترة عام مقارنة بنظرائهن اللائي يحصلن على قسط أكبر من النوم.

وقالت اريكا جوندرسون من مؤسسة كايسر بيرمانينتي التي تدير المستشفيات والعيادات في كاليفورنيا "نعلم منذ فترة ان قلة النوم مرتبطة بزيادة الوزن والبدانة بين السكان بشكل عام.. لكن هذه الدراسة توضح ان الحصول على قسط كاف من النوم ..ولو حتى زيادة قدرها ساعتان فقط.. ربما يكون له نفس اهمية الغذاء الصحي او التمرينات بالنسبة للامهات الجدد للعودة الى وزن ما قبل فترة الحمل".

ودرست جندرسون وزملاؤها حالات 940 امرأة شاركن في دراسة عن الصحة ما قبل الولادة وما بعدها بكلية طب هارفارد في بوسطن.

ووجدوا ان النساء اللائي نمن خمس ساعات أو أقل في الليلة عندما كان عمر اطفالهن ستة اشهر كن اكثر احتمالا للاحتفاظ بخمسة كيلوغرامات من وزنهن بعد عام من الولادة.

وكتبوا في "الدورية الاميركية لعلم الاوبئة" " American Journal of Epidemiology" قائلين ان النساء اللائي نمن سبع ساعات في الليلة او اكثر فقدن قدرا اكبر من الوزن.

واقر الباحثون بأن هذا ربما يشكل معضلة بالنسبة للامهات الجدد بالنظر الي ان الاطفال الرضع ينامون بشكل متقطع.

وقال الدكتور ماثيو جيلمان من كلية طب هارفارد ومركز هارفارد للرعاية الصحية للزوار "مع نتائج هذه الدراسة.. يتعين على الامهات الجدد التساؤل.. كيف يتسن الحصول على مزيد من النوم لي ولطفلي.. ويعكف فريقنا على دراسات جديدة للاجابة على هذا السؤال المهم."