ابوظبي تكشف مفاتنها السياحية في سوق السفر العالمي

أبوظبي
قفزة سياحية عملاقة في ابوظبي

تشارك إمارة أبوظبي بوفد سياحي كبير تحت مظلة هيئة أبوظبي للسياحة في سوق السفر العالمي "دبليو تي ام"بالعاصمة البريطانية لندن في دورته الـ28 التي تبدأ فعالياتها الاثنين وتستمر أربعة أيام.

طفرة سياحية وعقارية واستثمارية كبرى

وتأتي المشاركة في وقت تشهد فيه الإمارة طفرة سياحية وعقارية واستثمارية كبرى تكللت باعلان عدد كبير من المشاريع السياحية التي حرصت حكومة إمارة أبوظبي على الاستثمار الامثل لصناعة السياحة من خلال الاستفادة من المقومات السياحية والبنى التحتية والاقتصاد القوي الذي تتمتع به الامارة.

والى جانب حوالي 47 ألفا و264 مشاركا يمثلون 202 دولة يشارك وفد سياحي كبير من إمارة ابوظبي في سوق السفر العالمي بلندن يضم الوفد حوالي200 مشارك يمثلون 71 من دوائر ومؤسسات وطنية وفنادق وشركات تمثل القطاع السياحي بالامارة وذلك بجناح تقدر مساحته 610 أمتار مربعة في موقع أمام القاعة المخصصة للدول المشاركة في المعرض من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتتفوق مشاركة إمارة ابوظبي في "دبليو تي ام" هذا العام عن غيره وذلك قياسا لما حققته الامارة من تطور ونمو سياحي غير مسبوق وفي زمن قياسي حيث اعلن عن العديد من المشاريع السياحية العملاقة التي اكد خبراء السياحة العالميون العرب والاجانب على انها ستحدث نقلة نوعية في مفهوم السياحة الحديث وستضعها مستقبلا قبلة السياح الاولى في المنطقة.

شركات ابوظبي تغزو سوق السفر

ويطلع زوار سوق السفر العالمي من خلال جناحها الذي يضم خمس منصات رئيسية خصصت لعدد من المؤسسات الكبرى وهى شركة أبوظبي للمطارات وشركة أبوظبي الوطنية للفنادق وشركة الدار العقارية ومجموعة دانات للفنادق وفندق قصر الإمارات إضافة إلى 24 مقصورة لأبرز شركات قطاع السفر في أبوظبي وغيرها على المشاريع السياحية ومقومات الجذب السياحي التي تتمتع بها ابوظبي واصبحت محط انظار العالم في الفترة الاخيرة.

وأبرز مشاريع أبوظبي المستقبلية على الاطلاق جزيرة السعديات التي صنفها خبراء عالميون في قطاع السياحة ضمن أهم عشر وجهات سياحية عالمية من المتوقع لها أن تصبح رائدة في المستقبل والتي تضم اشهر منطقة ثقافية في العالم تحتوي على ثلاثة متاحف عالمية ودار للمسارح والفنون وهي " اللوفر أبوظبي" و"جونهايم أبوظبي" ومتحف الفنون الكلاسيكية الى جانب متحف المارينا ومتحف الشيخ زايد وغيرها.

مشاريع جذب سياحي عملاقة

وفي بداية العام الجاري وقعت شركة "التطوير والإستثمار السياحي" التي تتولى مسؤولية تطوير أصول عقارية تعزز قطاع السياحة الواعد في أبوظبي إتفاقية مع مجموعة من البنوك تضم "بنك أبوظبي الوطني وستاندرد تشارترد وبنك "أتش أس بي سي" بهدف تمويل مشاريع تقوم الشركة بتنفيذها في أبوظبي إلى جانب توليها عملية تطوير جزيرة السعديات وتحويلها إلى وجهة سياحية عالمية.

وتتولى شركة "التطوير والإستثمار السياحي" الإشراف على ما يقارب 15 مشروعا بابوظبي بعضها ينفذ بالشراكة مع مستثمرين من القطاع الخاص حيث ستساهم هذه المشاريع بإضافة ما يقارب 4 الاف غرفة فندقية إلى قطاع الضيافة في أبوظبي خلال السنوات الثلاثة المقبلة.

قريبا… جزر جديدة بابوظبي

وأشارت غرفة تجارة وصناعة أبوظبي في بيان لها الى المشاريع السياحية الكبرى المزمع انشاؤها في ابوظبي والتي من ابرزها جزيرة السعديات والتي تقدر تكلفتها الاستثمارية باكثر من 100 مليار درهم ومشاريع جزيرة ياس السياحية التي تصل تكلفتها الى 147 مليار درهم ومشروع جزر الصحراء الذي اعلن مؤخرا عن اطلاقه والواقع قبالة الشواطئ الغربية لامارة أبوظبي ويتألف من ثماني جزر وتقدر تكلفته الاستثمارية 11.5 مليار درهم وغيرها من المشاريع السياحية الاخرى.

وأكدت المؤسسات والشركات والهيئات المعنية بقطاع السياحة في امارة ابوظبي والمشاركة تحت مظلة هيئة ابوظبي للسياحة في "دبليو تي ام" عزمها على المضي الى جانب الهيئة في تطوير اعمال السياحة في الامارة من خلال المشاركة في تعزيز بنيتها التحتية وجهود الترويج على المستويين الداخلي والخارجي حتى تكون شريكا رئيسيا للارتقاء بهذا القطاع الحيوي والمهم لاقتصاد ابوظبي.

وأجمع المشاركون على أن المرحلة المقبلة من تاريخ إمارة أبوظبي تشكل منعطفا هاما نحو التحول الى السياحة العالمية قياسا لما تشهده الامارة من مشاريع عملاقة ستاخذ معها ابوظبي الى الريادة في صناعة السياحة العالمية مؤكدين تواجدهم المستمر الى جانب هيئة ابوظبي للسياحة في معارض واسواق السفر على مستوى العالم وذلك تاكيدا منها على دورها كشريك رئيسي في عملية التطوير والبناء والتحديث لهذا القطاع الحيوي والهام.

صناعة الطيران في خدمة السياحة

وقال خليفة محمد المزروعي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة أبوظبي للمطارات "اداك" أن المشاركة في سوق السفر العالمي بلندن "دبليو تي ام" تتيح فرصة قيمة للتواصل مع الأطراف الفاعلة في صناعة الطيران وتسليط الضوء على مشاريع التطوير التي تضطلع بها الشركة.

وأضاف المزروعي أن دعم السياحة يعد أحد الأهداف الأساسية التي أنشئت الشركة من أجلها وأن وجود قطاع طيران متطور يعد من أهم الدعائم التي تقوم عليها النهضة السياحية في إمارة أبوظبي..مؤكدا سعي شركة أبوظبي للمطارات الى إنشاء مرافق طيران تضاهي أفضل المطارات العالمية وتستجيب بكفاءة عالية لمتطلبات النمو السياحي الذي تشهده إمارة أبوظبي.

مطار أبوظبي الدولي من أسرع مطارات العالم نموا

وقال أن مطار أبوظبي الدولي يعتبر واحدا من أسرع المطارات نموا على نطاق العالم ويواكب هذا النمو تحسن مستمر في مستوى الخدمات وكفاءة المرافق شهد به المسافرون وكذا المؤسسات العاملة في صناعة الطيران..مشيرا إلى حصول المطار عام 2006 على جائزتين من مجلس المطارات العالمي هما جائزة أفضل مطار في إفريقيا والشرق الأوسط من ناحية جودة الخدمات وكذلك من ناحية حسن الضيافة وخدمة العملاء المطار وفي هذا العام انتخبته مؤسسة اسكايتراكس للأبحاث كأسرع وأكفأ مطار في العالم في تخليص أمتعة المسافرين.

واكد المزروعي إن الشركة مقبلة على مرحلة حافلة في ظل عمل مشروع المطار الجديد الذي تبلغ تكلفته 26 مليار درهم حيث بدأ العمل منذ سبتمبر2006 في إنشاء مبنى ثالث يخصص لشركة طيران الاتحاد يشتمل المبنى الجديد الذي سيدخل طور التشغيل في أبريل 2008 على ثمان بوابات لاستقبال الطائرات الضخمة وسيسهم في مقابلة الزيادة المتوقعة في حركة الطيران لحين اكتمال المبنى المركزي الجديد في أواخر عام 2010.. وأضاف أن المبنى المركزي الجديد تبلغ مساحته 220 الف متر مربع ويمكن أن تصل طاقته الاستيعابية القصوى إلى حوالي 40 مليون مسافر سنويا.

الترويج لفنادق ابوظبي الفاخرة

بدورها شركة ابوظبي الوطنية للفنادق كبرى شركات الفندقة والسياحة في امارة ابوظبي ستتواجد تحت مظلة هيئة ابوظبي للسياحة في سوق لندن العالمي.
واكد خليفة المنصوري أن شركة ابوظبي الوطنية للفنادق تهدف من خلال مشاركتها في هذا الحدث العالمي الكبير والمعني بقطاع السياحة والسفر للترويج لفنادقها العالمية وفنادق الديار وخدماتها المتنوعة كالغزال للمواصلات وترافكو وكومباس وغيرها.

وقال بن حويليل في هذا السياق "نعتزم المشاركة في معرض سوق السفر العالمي جنبا إلى جنب مع هيئة ابوظبي للسياحة للترويج وتسليط الضوء على الامكانيات السياحية والتراثية لإمارة ابوظبي ودولة الإمارات وإطلاع قطاع السياحة والسفر العالمي على الامكانيات والمشاريع الحالية والمستقبلية في إمارة ابوظبي ..مضيفا ان المشاركة تاتي في وقت اعلنت فيه ابوظبي الوطنية للفنادق اعن نتائجها المالية خلال التسعة الاشهر الماضية حيث بلغت الأرباح الصافية حوالي 327 مليون درهم مقارنة مع حوالي 201 مليون درهم خلال التسعة أشهر من2006.

وأشار التقرير المالي إلى ارتفاع أرباح قطاع الفنادق بنسبة 31 في المائة وارتفاع أرباح قطاع التموين والتغذية بنسبة 3.1 بالمائة وقطاع المواصلات بنسبة 78 في المائة مع انخفاض المصاريف العامة والاستهلاك بنسبة 17 في المائة مما أدى إلى تحقيق هذه النتائج المتميزة ونمو الأرباح الصافية بنسبة 63 في المائة مقارنة مع العام الماضي.

واكد بن حويليل ان الشركة تولي هذا المعرض اهتماما كبيرا لمستقبل السياحة في ابوظبي وقد دابت على المشاركة فيه منذ وقت طويل كونه يمثل ارضية خصبة للانطلاقة نحو السياحة العاملية نظرا لتواجد كبرى شركات ووكالات السياحة على مستوى العالم مشيدا دور هيئة ابوظبي للسياحة في حسن تنظيم مشاركة ابوظبي في سوق السفر العالمي بلندن خلال الاعوام الماضية والذي توجت خلالها بالفوز بجائزة افضل جناج مما اعطى دفعة قوية وحماسا كبيرين لدى العديد من الجهات السياحية في ابوظبي للمشاركة وبحجم كبير في هذه الفعالية العالمية هذه السنة.

بدوره أكد سعادة عبدالله الرميثي مدير عام المؤسسة الوطنية للسياحة والفنادق بالوكالة اهمية مشاركة ابوظبي في سوق السفر العالمي بلندن هذه السنة وذلك حرصا منها على توفير قاعدة واسعة من الشركاء والترويج بشكل اكبر امام السوق العالمي والبريطاني بشكل خاص لما تشهده ابوظبي من تطور متسارع في قطاع السفر والسياحة ..مشيرا الى عمليات التطوير والتوسع التي تشهدها المؤسسة الوطنية للسياحة والتي من ابرزها الاعلان عن خططها لانشاء و تطوير مشروع كابيتال سنتر وهو أكبر الفنادق الفخمة في أبوظبي بتكلفة تصل الي مليار درهم منوها بأن انشاء الفندق الجديد يجري وفق احدث المواصفات الفندقية العالمية بجوار مركز ابوظبي للمعارض الدولية.

وقال مدير المؤسسة الوطنية للسياحة التي تمتلك سلسلة فنادق ومنتجعات دانات الفخمة في امارة ابوظبي ان الفندق الجديد الواقع علي طريق الخليج العربي قبالة الساحل يجري بناؤه باسلوب معماري فريد وهو من طراز خمس نجوم ويحتوي على 724 غرفة وجناحا وشقة فندقية.

ونوه الرميثي باعلان المؤسسة الوطنية للسياحة وشركة الدار العقارية مؤخرا عن مشروع تطوير منتجع ومشروع سكني في الجزيرتين الواقعتين مقابل فندق إنتركونتيننتال ابوظبي على الشاطئ الغربي لمدينة أبوظبي والذي من المتوقع إفتتاحه أواخر عام 2009 ليشكل نقطة وصل بين الجزيرتين مما سيزيد من مساحة الواجهة المائية ويسمح بتكوين بحيرة تعتبر هي الميزة الأساسية لهذا المشروع.

وافاد بان هذا المشروع يضم فندقا من فئة الخمسة نجوم يحتوي 128 غرفة للنزلاء وجناحين ملكيين و10 فلل خاصة و20 جناحا موزعة على عدة طوابق مزودة بشرفات خضراء بالإضافة إلى نادٍ ومنتجع صحي وأربعة مطاعم من الدرجة الأولى ومرسى خاص ليخوت النزلاء من كبار الشخصيات و يخوت الرحلات البحرية.

من جانبه قال أحمد حسين نائب مدير عام هيئة أبوظبي للسياحة للعمليات السياحية أن مشاركة الهيئة في الدورة الحالية من سوق السفر العالمي تكتسب أهمية خاصة في ظل التطورات التي تحققت في القطاع السياحي في الإمارة في الفترة الأخيرة والتي ساهمت إلى حد كبير في تعزيز مكانة الإمارة في المنطقة كأحد الوجهات السياحية الرئيسية.

وأضاف أنه من هذا المنطلق يأتي حرص المسئولين في القطاع السياحي في أبوظبي على التباحث وتبادل الخبرات مع المشاركين وزوار سوق السفر العالمي بلندن لاطلاعهم على هذه التطورات التي استهدفت بالأساس تنظيم القطاع السياحي والقطاعات المرتبطة به..مشيرا إلى أن المنتج السياحي في أبوظبي أصبح أكثر وضوحا ومنافسة في الفترة الأخيرة مع البدء في تطبيق عدد من الإجراءات الفعالة التي استفاد منا القطاع الفندقي وقطاع الضيافة بشكل عام.

وذكر نائب المدير العام للعمليات السياحية أن تواجد هيئة أبوظبي للسياحة في سوق السفر العالمي في لندن هذا العام سيميزه إطلاق الهوية السياحية الجديدة لأبوظبي والتي اعتمدت في تطويرها على أسس علمية وضعت في الاعتبار الخصوصية الحضارية والثقافية للإمارة وما تحظى به من عوامل جذب سياحي فريدة من نوعها.

من جهتها أعلنت فنادق روتانا الشركة الرائدة لإدارة الفنادق في الشرق الأوسط عن مشاركتها في معرض السفر العالمي في العاصمة البريطانية لندن دبليو تي ام ..وقال السيد ناصر النويس رئيس مجلس ادارة فنادق روتانا أن المجموعة ستشارك في معرض السفر العالمي بلندن بشكل مميز حيث سيتواجد فيه موقعها فريق مبيعات وتسويق فنادق روتانا وذلك في جناح الشرق الاوسط أخذين بعين الأعتبار خطط التوسع.

في ابوظبي.. الفنادق تنمو كالفطريات

وأضاف النويس "انه بناء على تواجدنا البارز في الشرق الأوسط ومصادرنا القوية في بريطانية فاننا نشهد أرتفاعا مستمرا في عدد المسافرين القادمين من بريطانية واننا نضع الكثير من الجهود لتعزيز هذا السوق اكثر ".. مشيرا الى ان مشاركة روتانا في المعرض هذا العام ستكون داعما لخطة روتانا للتوسع الى60 فندقا في عام 2012 أي بزيادة قدرها مئة بالمئة لافتا الى ان مجموعة فنادق روتانا تصل حاليا الى 21 فندقا متميزا في أنحاء الشرق الأوسط حيث ستكون الزيادة عبارة عن مجموعة من 21 مشروعا قيد الانشاء والتسليم .

ويعد فندق قصر الامارات احد ابرز المشاركين في معرض سوق السفر العالمي بلندن دبليو تي ام تحت مظلة هيئة ابوظبي للسياحة باعتباره حقق انجازا غير مسبوق خلال العامين الجاري والماضي بحصوله على جوائز عالمية عديدة وابرزها خلال مشاركته العام الماضي في الدورة الاخيرة لسوق السفر العالمي بلندن حيث حصر اربع جوائز متتالية كافضل جناح رئاسي يمتلكه الفندق على مستوى العالم وافضل فندق بالعالم للاجتماعات والمؤتمرات وافضل منتجع سياحي عالمي وافضل فندق للمؤتمرات على مستوى الشرق الاوسط .

وكان قصر الامارات قد حصل على جوائز افضل فندق للمؤتمرات من فئة خمس نجوم لعام 2005 وافضل فندق للمؤتمرات وافضل مشروع سياحي كما حصل فندق قصر الإمارات مؤخرا على جائزتي سفن ستارز و سترايبس في أعلى درجاتها وهي جائزة مستوى الكمال الدولية حيث جاءت تأكيدا على مكانة الفندق كأحد أفخم الفنادق في العالم.

وقال السيد نويل مسعود مدير قصر الامارات أن ممثلي القصر في سوق السفر العالمي بلندن سيعقدون خلال أيام السوق الأربعة العديد من اللقاءات والاجتماعات مع كبار المشاركين ووكالات السفر والسياحة وذلك للترويج للقصر ولامارة ابوظبي بشكل عام وذلك بالاستفادة واستثمار الجوائز العالمية التي حصدتها .

وأشار الى أن قصر الامارات سيشهد خلال الفترة القادمة العديد من الانشطة والفعاليات السياحية والترويجية وكذلك سياحة المؤتمرات والملتقيات العالمية وذلك ضمن استراتيجية عمل القصر الجديدة التي تعتمد على الترويج الاعلامي والمشاركات في المعارض والملتقيات السياحية العالمية كاحد الوسائل المهمة لابراز مكانة وسمعة قصر الامارات التي سبقته الى مختلف أنحاء العالم.