أوفر غلة ذهبية رهان مضيفي الدورة العربية الـ11

القاهرة
حسن شحاتة يتوقع منافسة كروية ضارية مع السعودية

تعتبر مصر ان المركز الاول على الجدول النهائي للميداليات مضمون بنسبة 100 في المئة، وينحصر تركيزها على احراز اكبر عدد من الميداليات خصوصا الذهبية في دورة الالعاب العربية الحادية عشرة التي تستضيفها من 11 الى 25 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي.
وتشير توقعات المسؤولين في مختلف الاتحادات المصرية الى ان الرقم القياسي الذي سجلته في الدورة التاسعة في الاردن عام 1999 باحراز 267 ميدالية (106 ذهبيات و80 فضية و81 برونزية) سيكون من الماضي وان رقما اعلى بكثير سيسجل في النسخة الحادية عشرة.
ويعتبر مدير الدورة حسني غندر ان مصر ستشارك بكامل قوتها الرياضية وجميع الاتحادات الرياضية استعدت مبكرا للمنافسة.
ولن ترضى مصر باقل من ذهبية كرة القدم التي اثارت المشاركة فيها بالاولمبي ام بالمنتخب الاول جدلا كبيرا قبل ان تحسم بالتهديد وخوف مجلس ادارة الاتحاد برئاسة سمير زاهر من الحل فقبل اخيرا بزج افضل ما لديه بقيادة المدرب حسن شحاتة الذي يتوقع احراز الذهب وان تكون المنافسة من السعودية.
واعتبر شحاتة ان الدورة ستكون مناسبة للاستعداد الى نهائيات امم افريقيا 2008 في غانا، مؤكدا على ان المنتخب سيشارك بكامل نجومه المحليين ولا يضم المحترفين لان المسابقة لا تدخل في اجندة الاتحاد الدولي للعبة (فيفا).
ورأى شحاتة في هذه المشاركة فرصة كبيرة لاستعادة عدد من اللاعبين مستواهم مثل احمد فتحي وحسام غالي وابراهيم سعيد.
وتعهد رئيس اتحاد كرة السلة ونائب رئيس اللجنة الأولمبية المصرية محمود أحمد علي بفوز مصر بالميدالية الذهبية "رغم المنافسة الشرسة المتوقعة من منتخبات تونس وقطر والجزائر".
ويتوقع اتحاد الكاراتيه الذي اقام معسكرا مغلقا في الاسكندرية الحصول على 10 ميداليات متنوعة من خلال مشاركة 22 لاعبا، بينما ستكون حصة مصر في القوس والنشاب 20 ميدالية متنوعة على الاقل من اصل 48 ميدالية ويشارك فيها 4 لاعبين و4 لاعبات.
ومن المرجح ان تحتكر مصر ذهبيات مسابقة كرة الطاولة للرجال والسيدات من خلال حصولها على 4 ميداليات من اللون الاصفر على اقل تقدير حسب تقديرات رئيس الاتحاد مدحت امام الذي اكد مشاركة 15 رياضيا من الجنسين.
ويعتقد رئيس اتحاد العاب القوى اشرف بكير ان نصيب مصر لن يقل عن 14 ميدالية متنوعة حددها باربع ذهبيات و5 فضيات ومثلها من البرونز، وقد تبرز اسماء بين الشباب الذين انخرطوا في معسكر مغلق في مدرسة الموهوبين في استاد القاهرة الدولي استعدادا للدورة.
ويشارك اتحاد السكواش بمنتخب غني عن التعريف حيث يحتل معظم افراده المراكز الاولى في التصنيف العالمي ويضم في صفوفه عمرو شبانة بطل العالم والمصنف اول ورامي عاشور الثاني ووائل حاتم وكريم درويش ومحمد عباس، فيما يضم منتخب السيدات كلا من أمينة عبد القوي وإنجي خير الله ورنيم الوليلي وآمنة الطرابلسي.
ومن المتوقع حصول مصر على ميداليات المراكز الثلاثة الأولى خاصة ذهبيات وفضيات الفردي والفرق للرجال والسيدات.
ويشارك اتحاد التايكواندو بـ13 لاعبا ولاعبة يرجح حصولهم على 8 ميداليات منها 4 ذهبيات في الأوزان المختلفة، ومن المتوقع أن تشهد منافسة شرسة خاصة من جانب الأردن، بينما تشترك بعثة المصارعة بـ14 لاعبا موزعين بالتساوي بين الحرة واليونانية-الرومانية يتقدمهم بطل اولمبياد اثينا 2004 كرم جابر وبطل العالم محمد عبد الفتاح "بوجي". والحصيلة المتوقعة 8 ميداليات على الاقل.
ولن تكون مشاركة منتخب الشراع هامشية في 4 سباقات مختلفة لكنها قد تكون الاقل مردودا ببرونزيتين فقط، وعملت الدولة المضيفة على ادراج الخماسي الحديث لاول مرة في الدورات العربية لـ"ثقتها بالسيطرة الكاملة والحصول على 10 من اصل 12 ميداليات في منافسات الجنسين" على حد قول رئيس الاتحاد المصري والعربي للعبة أحمد ناصر الذي توقع تألق بطلة العالم آية مدني.
ويرى القيمون على رياضة الجمباز ان الحصيلة ستصل الى 10 ذهبيات في الشقين الفني والايقاعي، وقد اعدت العدة لذلك من خلال اقامة معسكرات محلية وخارجية خصوصا في الصين، حسب رئيس الاتحاد وجدي ابو المعاطي الذي اكد "ان مصر لن تتخلي عن أي ميدالية ذهبية" ورشح اللاعبة شيرين الزيني المتأهلة الى اولمبياد بكين، للتألق اكثر في البطولة العربية.
ويأمل اتحاد التجذيف ان يحرز اللاعبون الـ20 من الجنسين 12 ميدالية من الالوان الثلاثة، وينتظر لاعبو كرة المضرب منافسة كبيرة لكنهم يأملون في المقابل بعدم الخروج من "المولد بلا حمص".
واذا كان اتحاد الكرة الطائرة يأمل باحراز ذهبية الرجال، يعتبر اتحاد كرة اليد ان الميدالية الصفراء محجوزة له قياسا على تصنيفه العالمي ومشاركاته المستمرة في بطولات العالم.
وستنافس مصر بقوة على التتويج في المبارزة (12 ميدالية مختلفة الالوان) والجودو (7 ميداليات) والهجن التي تدخل لاول مرة ايضا وتتضمن 13 سباقا (20 ميدالية من 39)، والرماية التي تشارك بعدد كبير يصل الى 28 رام ورامية وتأمل باحراز 12 ميدالية متنوعة في جميع المسابقات.
وبدأت الفروسية الاستعداد مبكرا منذ العام الماضي من خلال المشاركات في الدوري العربي المؤهل لكأس العالم، وكذلك المشاركة في البطولات الدولية في العامين الاخيرين، ووعد اتحادها بالحصول على 4 ميداليات متنوعة مثله مثل اتحاد الملاكمة الذي سيمثله 11 لاعبا.
وتشارك الدراجات المصرية في 3 سباقات للرجال (8 دراجين) ومثلها للسيدات (5 دراجات)، ويتوقع اتحاد البولينغ احراز احد المراكز الثلاثة الاولى في منافسات الرجال والسيدات.
وغابت مصر عن 3 دورات هي الثانية عام 1957 في بيروت والخامسة في دمشق (1976) والسادسة في الرباط (1985).
وتحتل مصر المرتبة الاولى في اللائحة الاجمالية للميداليات برصيد 868 ميدالية (392 ذهبية و249 فضية و227 برونزية) يضاف اليها 109 ميداليات (52 ذهبية و38 فضية و19 برونزية) خلال مشاركتها مع سوريا في دولة الوحدة باسم الجمهورية العربية المتحدة في الدورة الثالثة عام 1961 في الدار البيضاء، فضلا عن 140 ميدالية (69 ذهبية و36 فضية و35 برونزية) تحت نفس الاسم الذي احتفظت به بعد الانفصال وذلك في الدورة الرابعة التي نظمتها عام 1965.