11 عرضاً في مهرجان المخرجة المسرحية المصري

عفت يحيى تتألق في ذاكرة المياه

القاهرة ـ يشارك 11 عرضاً مسرحياً في اعمال الدورة الثانية لمهرجان "المخرجة المسرحية" المخصص للمرأة الخميس المقبل في دار الاوبرا المصرية على خشبة المسرح المكشوف.
وقال احمد نوار رئيس هيئة قصور الثقافة المصرية، الجهة المنظمة للمهرجان، الثلاثاء في بيان صحافي ان "النجاح الذي لقيته الدورة الاولى للمهرجان شجعنا على الاستمرار به والعمل على دعمه وتاكيد استمراريته في السنوات المقبلة".
وقد اختارت الجهة المنظمة الفنانة سميحة ايوب لرئاسة المهرجان.
ويشار الى ان بعض هذه العروض من انتاج مؤسسات ثقافية تابعة للدولة وبعضها الآخر من انتاج خاص.
والعروض المشاركة في المهرجان هي "كلام في سرِّي" لريهام عبد الرازق و"الشوكة" لمنى ابو سديرة و"ياما في الجراب" لدعاء طعيمة و"مرة واحد بيحلم" لعفت بركات و"هموم الاخرين" لنجوان وحيد و"جنون عادي جدا" لمروة فاروق.
الى جانب عروض "صور ماريا" لعزة الحسيني و"ذاكرة المياه" لعفت يحيى و"حياة للذكرى" لنورا امين و"بيانو للبيع" لسميرة احمد واخيراً "اصوات العائلة" لرانيا زكريا.
ويقام على هامش المهرجان الذي يهدف للتركيز على ابداعات المرأة في المسرح حلقات بحثية تطرح مجموعة من العناوين من اهمها "الاخراج المسرحي النسائي" يشارك فيها عدد من الباحثين في الحركة المسرحية المصرية بينهم نهاد صليحة ومحمود نسيم واحمد خميس وآيات الريان.
كما يقام معرض للكتب المتخصصة في ابداعات المرأة المختلفة ومعرض لفنون المرأة البدوية في مرسى مطروح غربي مصر (550 كيلومتر شمال غرب).
وسيكرم المهرجان في دورته الحالية الفنانة الكوميدية الراحلة ماري منيب واستاذة المسرح في جامعة القاهرة المديرة السابقة للمسرح القومي المصري ومديرة مركز الهناجر هدى وصفي والفنانة فردوس عبد الحميد والكاتبات فوزية مهران وفتحية العسال والناقدة منحة البطراوي والصحفية امال بكير.