البحريَّة الاميركيَّة تتدرَّب على مواجهة تسرُّب نفطي في الخليج

المارينز: ملتزمون بمساعدة الدول المضيفة

المنامة - اجرت وحدات من الاسطول الخامس الاميركي الذي يتخذ من البحرين مقراً له الثلاثاء تمريناً هو الاول من نوعه في ميناء سلمان بالمنامة على مواجهة تسرب نفطي بالمشاركة مع خفر السواحل البحريني والمنظمة الاقليمية لحماية البيئة البحرية.
وخلال التمرين قامت سفن تابعة للبحرية الاميركية بعمليات نقل للمعدات والافراد بواسطة طائرات الهليكوبتر كما تضمن عمليات شفط لكميات من النفط من سفينة غارقة وعمليات اخرى لتنظيف مياه البحر من بقعة نقط متسرِّبة وفق سيناريو التمرين.
وقال الكوماندر دانيل هندرسون من الاسطول الخامس الاميركي للصحافيين ان "التمرين جزء من مهمتنا لمساعدة دول المنطقة على مواجهة اي كارثة انسانية او تسرب نفطي" مضيفاً "هذا التمرين يأتي لاختبار قدراتنا على مواجهة كارثة انسانية او تسرب نفطي يضرب السواحل".
من جهته، قال الاميرال تيرنس ماكنايت من الاسطول الخامس الاميركي "لا يمكننا التكهن بتوقيت اي كارثة لكن يجب ان نتدرب ونطور قدرتنا على مواجهة اي كارثة عندما تطلب منا اي من الدول المضيفة المساعدة".
واضاف للصحافيين اثناء التمرين "قوات التحالف ملتزمة بمساعدة الدول المضيفة وتقديم الدعم لها والمساعدة على ضمان الامن والاستقرار في المنطقة".
وكان الاسطول الخامس الاميركي اعلن الاحد ان وحدات عسكرية اميركية ستقوم الثلاثاء بتمرين في ميناء سلمان بالبحرين يهدف الى رفع الاستعدادات لمواجهة "اعصار استوائي".
وقال الاسطول ان هذا التمرين يهدف الى "مواجهة سيناريو اعصار استوائي يضرب البنية التحتية في احدى دول المنطقة ويتسبب في اغلاق المطار ومحطات تحلية المياه والكهرباء وتهجير آلاف السكان ومواجهة كارثة تسرب نفطي من ناقلة في عرض البحر".
وكانت البحرية الاميركية قد اعلنت الجمعة انها بدأت سلسلة تمارين عسكرية في الخليج بهدف رفع قدرتها على الرد في حال حدوث ازمة.
وبدأت هذه التمارين الخميس وتشارك فيها قوات من اسلحة البر والبحر والجو اضافة الى فرق طبية، بحسب بيان للاسطول الخامس الاميركي الذي يتخذ من البحرين مقراً.
واضاف البيان ان البحرية الاميركية تجري سلسلة تمارين في الخليج في تشرين الثاني/نوفمبر "بهدف رفع قدرتها وخاصة قدرتها على المساعدة في حال حدوث ازمة انسانية او كارثة".
واوضح البيان ان هذه المناورات هدفها التمكن من الاستجابة لكوارث محتملة او بقع سوداء ملوثة دون ان يشير الى فرضية عملية عسكرية.
غير ان هذه المناورات تأتي في ظل تصاعد الازمة مع ايران بشأن برنامجها النووي.
وكان الرئيس الاميركي جورج بوش اعتبر مؤخراً ان حصول ايران على سلاح نووي يعني قيام حرب عالمية ثالثة.
واعلنت البحرية البريطانية الجمعة انها تستعد لنشر حاملة طائرات في الخليج في الربيع المقبل مضيفة ان هذا الامر مقرر منذ فترة بعيدة "ولا علاقة له اطلاقاً بايران".