دوري ابطال اوروبا: الأندية البريطانية تسعى الى التأهل المبكر

مانشستر يونايتد يستضيف دينامو كييف

نيقوسيا - يسعى كل من مانشستر يونايتد وارسنال الانكليزيين الى حسم بطاقة التأهل الى الدور الثاني من مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم مبكرا عندما يستضيف الاول دينامو كييف الاوكراني، ويحل الثاني ضيفا على سلافيا براغ التشيكي في الجولة الرابعة الاربعاء.
وحقق الفريقان اللذان تعادلا في الدوري المحلي 2-2 في مباراة مثيرة السبت الماضي، 3 انتصارات في الجولات السابقة ما جعلهما في وضع ممتاز لبلوغ الدور الثاني غدا في حال استمرت انتصاراتهما.
وتشير التوقعات الى سهولة مهمة الفريقين في تحقيق الفوز، فمانشستر يونايتد تغلب على دينامو كييف في الجولة الماضية 4-2 في عقر دار الاخير، في حين سحق ارسنال منافسه سلافيا بسباعية نظيفة وهي اعلى فارق يسجل في هذه المسابقة منذ استحداثها مطلع التسعينات، فضلا عن ان الفريق اللندني لم يخسر اي مباراة في مختلف المسابقات هذا الموسم حتى الان.
في المباراة الاولى على ملعب "اولدترافورد"، يريد لاعبو مانشستر يونايتد تقديم افضل هدية لمدربهم السير اليكس فيرغوسون الذي يحتفل اليوم بمرور 21 عاما على تسمله تدريب الفريق وقاده الى احراز العديد من الالقاب ابرزها 9 في الدوري المحلي، ومرة واحدة في دوري ابطال اوروبا، ومرة ايضا في كأس الكؤوس الاوروبية بالاضافة الى العديد من الكؤوس المحلية.
ومن المتوقع ان يمنح فيرغوسون الفرصة للمهاجم الفرنسي لويس ساها لخوض المباراة باكملها بعد عودته من اصابة ابعدته شهرا عن الملاعب، وقد شارك الاخير في ربع الساعة الاخير من المباراة ضد ارسنال ومرر كرة حاسمة جاء منها هدف التقدم لفريقه 2-1 قبل ان يدرك الفريق اللندني التعادل في الوقت بدل الضائع.
ومن المرجح ان يلعب ساها مكان الارجنتيني كارلوس تيفيز الى جانب واين روني المتألق في الاونة الاخيرة وقد سجل 9 اهداف في المباريات الثماني الاخيرة مع ناديه ومنتخب بلاده.
ويخوض مانشستر يونايتد المباراة مكتمل الصفوف باستثناء غياب لاعب وسطه المخضرم بول سكولز، لكن وجود اوين هارغريفز ومايكل كاريك من شأنه ان يسد هذه الثغرة.
ويقول هارغريفز الذي سيخوض اول مباراة اوروبية في صفوف فريقه الجديد منذ قدومه اليه من بايرن ميونيخ الالماني: "لقد فوجئت بالمستوى السيء الذي ظهر به دينامو كييف على ارضه، ومن النادر ان يسقط فريق على ملعبه باربعة اهداف".
واضاف "بالطبع سيحاول دينامو كييف تصحيح الامور لكننا نلعب على ارضنا وبين جمهورنا وبالتالي نهدف فقط الى تحقيق الفوز الذي سيؤهلنا الى الدور الثاني".
يذكر ان التعادل يكفي مانشستر يونايتد ايضا شرط انتهاء مباراة سبورتينغ لشبونة البرتغالي وروما الايطالي بالتعادل.
ويتصدر مانشستر ترتيب المجموعة السادسة برصيد 9 نقاط يليه روما وله 6 نقاط فسبورتينغ ويملك 3 نقاط.
وفي براغ، يحتاج ارسنال الى التعادل فقط مع سلافيا براغ لضمان بلوغ الدور الثاني وهو مرشح لذلك.
واكد مدرب ارسنال الفرنسي الناجح ارسين فينغر ان فريقه يسعى الى حسم الامور مبكرا لكي يركز جهوده على الدوري المحلي الذي يتصدره بفارق الاهداف عن مانشستر يونايتد ويملك مباراة مؤجلة.
وقال فينغر: "نريد ان نحسم الامور باقصى سرعة ممكنة، وهذا يمر بالتعادل او الفوز على سلافيا".
وتابع "يجب الا يعتقد لاعبو الفريق بان الامور ستكون سهلة لان لاعبي سلافيا يريدون تعويض الخسارة الثقيلة التي تعرضوا لها على استاد الامارات".
واوضح "سيسمح لنا التأهل المبكر اراحة بعض اللاعبين وهذا الامر سيساعدنا في الدوري المحلي".
وكشف "لم الجأ الى مبدأ التناوب بين اللاعبين في التشيكلة الاساسية حتى الان لان الفريق يسير بشكل رائع لكنني ساضطر الى ذلك ربما خلال الشهر الحالي".
ويزيد من صعوبة مهمة سلافيا انه سيخوض المباراة في غياب هدافه ستانيسلاف فلتشيك.
وفي مباراة اخرى ضمن المجموعة الثامنة، يحل اشبيلية ضيفا على ستيوا بوخارست الروماني.
ويدخل اشبيلية المباراة منتشيا بفوزه الرائع على ريال مدريد متصدر الدوري المحلي بثنائية نظيفة السبت الماضي.
ويتصدر ارسنال ترتيب المجموعة برصيد 9 نقاط يليه اشبيلية وله 6، ثم ستيوا ويملك 3 نقاط.
وفي المجموعة الخامسة، سيكون ملعب "نوكامب" مسرحا للقاء قمة بين برشلونة الاسباني ورينجرز الاسكتلندي اللذين يتصدران الترتيب ولكل منهما 7 نقاط.
وكان الفريقان تعادلا سلبا على ملعب "ايبروكس" في غلاسكو قبل اسبوعين.
ويعتبر ملعب "نوكامب" حصنا منيعا لان الفريق الكاتالوني سجل هدفين على الاقل في كل مباراة لعبها هذا الموسم على ارضه محليا واوروبيا ومن هنا تبرز صعوبة مهمة رينجرز الذي يحقق نتائج جيدة باشراف مدربه الخبير والتر سميث.
وسيتأهل الفائز الى الدور الثاني في حال خسارة ليون الفرنسي على ارضه امام شتوتغارت في الجولة ذاتها.
وفي المجموعة السابعة، يستقبل انتر ميلان الايطالي سسكا موسكو الروسي في مباراة سهلة لمتصدر ترتيب المجموعة والدوري الايطالي لان منافسه حصد نقطة واحدة فقط حتى الان في 3 مباريات.
ولم يتأثر انتر ميلان من الاصابات العدة التي لحقت في صفوفه وابرزها للاعبي وسطه الفرنسي باتريك فييرا والصربي ديان ستانكوفيتش ولمدافعه الشهير ماركو ماتيراتزي والذي انضم الى هؤلاء المهاجم البرتغالي لويس فيغو بالامس لاصابته بكسر في قصبة الساق.
وفي مباراة اخرى، يلتقي فنربغشه التركي وايندهوفن الهولندي في اسطنبول.
ويتصدر انتر ميلان المجموعة برصيد 6 نقاط يليه فنربغشه وله 5 نقاط، ثم ايندهوفن ورصيده 4 نقاط.